بلومبرغ: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم إطلاق شركة لتمويل مشاريع الهيدروجين

بلومبرغ: صندوق الاستثمارات العامة يعتزم إطلاق شركة لتمويل مشاريع الهيدروجين

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي إطلاق شركة Energy Solutions لتمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ اليوم.

ويتوقع أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار على الأقل في مشاريع الهيدروجين الأخضر، على أن يتم الإعلان عنها رسميًا الشهر الجاري.

وحجم الاستثمارات قد ينمو بشكل كبير في السنوات المقبلة، اعتمادا على الطلب على الهيدروجين ومسار الاستثمار الخاص به.

يتكون النوع "الأخضر" من الوقود من الماء والطاقة المتجددة فقط ويعد حلا جاذبا للدول التي ترغب في تقليل الانبعاثات من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة والتي لا يمكنها استخدام الكهرباء بسهولة، مثل تصنيع المعادن والطيران.

ومن المتوقع أن يرأس الشركة كورد لاندسمان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسن كروب أودي، رسميًا في أقرب وقت هذا الشهر، فيما ستكون بعض الاستثمارات مع شركة أرامكو السعودية.

تهدف السعودية أن تصبح من أكبر منتجي الهيدروجين في العالم - وهو وقود يحترق دون إطلاق الكربون -، إذ تتطلع إلى تقليل اعتمادها على النفط مع حفاظها على مكانتها موردا عالميا للطاقة.

تُعد السعودية موطنا لأحد مشاريع الهيدروجين الأخضر القليلة في العالم التي بدأ بناؤها، ووافق أحد الشركاء المساهمين في المشروع الذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار على شراء إنتاجه بالكامل، ما أزال إحدى العقبات الرئيسة أمام الخطط.

وقالت أرامكو إنها تريد الاستثمار في صنع الهيدروجين الأزرق، المُنتَج باستخدام الوقود التقليدي مع احتجاز الانبعاثات من العملية وتخزينها لمنعها من الانتقال إلى الغلاف الجوي.

ذكر محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان في فبراير، إن المملكة تريد أن تزود  15% من إنتاج الهيدروجين الأزرق عالميا، إضافة إلى الاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

الأكثر قراءة