"أكواباور" : اتفاقية لتمويل محطات طاقة رياح في أوزبكستان بـ 150 مليون دولار

"أكواباور" : اتفاقية لتمويل محطات طاقة رياح في أوزبكستان بـ 150 مليون دولار

وقعت شركة أكوا باور السعودية العاملة في مجال تحلية المياه وتحول الطاقة، خطاب نوايا مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لتقديم خط تمويل محطات كونغراد الثلاثة لطاقة الرياح في أوزبكستان، وذلك على هامش الاجتماع السنوي التاسع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي انعقد في سمرقند يوم 24 سبتمبر الماضي،

هذا الاتفاق المشترك يعكس التقدم الكبير في الجهود التي يبذلها الطرفان لدعم التحول المستمر إلى مشروعات الطاقة المتجددة والمصادر النظيفة في أوزبكستان. ويحدد التمويل المرتقب 3 محطات رياح في كونغراد بقدرة 500 ميجاواط لكل واحدة منها، وذلك من خلال تمويل مصرفي مؤقت يقدمه البنك بقيمة 150 مليون دولار لمدة 4 أعوام، وبدعم من ضمان مؤسّسي تقدّمه أكوا باور.

محمد أبونيان مؤسس ورئيس مجلس إدارة "أكوا باور" قال "هذه الخطوة تؤكد التزامنا بتوفير طاقة مستدامة، وأكثر كفاءة وتنافسية من حيث التكلفة في أوزبكستان، ونتوقع أن تسهم مشروعات طاقة الرياح في كونغراد في تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في أوزبكستان، كما نتطلع إلى المضي قدما مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع".

فيما قال جين ليتشن رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ورئيس مجلس الإدارة "تمثل محطات كونغراد لطاقة الرياح خطوة مهمة تقودنا نحو تحقيق رؤيتنا المشتركة لضمان مستقبل يتوافق مع أعلى معايير حماية البيئة في أوزبكستان، إن هذا النوع من المشروعات يُسهم في الحد من آثار التغيّر المناخي، كما يعزز من أهداف أوزبكستان الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، ويتماشى في الوقت ذاته مع التزامنا في البنك بتطوير البنية التحتية المستدامة، وذلك من خلال تحسين كفاءة الطاقة، والتحوّل إلى مصادر الطاقة المتجددة. نتطلع إلى شراكتنا مع أكوا باور لتحقيق الآثار الإيجابية على التنمية التي ستحدثها هذه المشروعات على مشهد الطاقة والتنمية الاقتصادية في أوزبكستان".

أوزبكستان تهدف إلى إنتاج 40 % من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، وسيشمل ذلك 27 جيجاواط من الطاقة المتجددة، بما في ذلك طاقة الرياح، والطاقة الشمسية الكهروضوئية. وتعد ثاني أكبر سوق لـ "أكوا باور" من حيث حجم الاستثمارات، حيث تضم المحفظة الحالية للشركة في أوزبكستان 11.6 جيجاواط من الطاقة منها 10.1 جيجاواط من الطاقة المتجددة، إضافة إلى أول مشروع للهيدروجين الأخضر على مستوى الدولة بـ 3 آلاف طن سنويا.

الأكثر قراءة