الصين تعزز دعمها للعقارات غير المكتملة إلى 562 مليار دولار

الصين تعزز دعمها للعقارات غير المكتملة إلى 562 مليار دولار

قالت الصين إنها ستوسع برنامج "القائمة البيضاء" للمشاريع العقارية غير المكتملة إلى 4 تريليونات يوان (562 مليار دولار) من حوالي 2.23 تريليون يوان تم تقديمها بالفعل، مما يضيف المزيد من الدعم لوقف انهيار القطاع، بحسب ما أعلنه وزير الإسكان ني هونغ في إفادة يوم الخميس.

جاءت هذه الخطوات في أعقاب سلسلة من الإعلانات السابقة من قبل الحكومة المركزية لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على تحقيق هدف النمو بنحو 5 % هذا العام. كشفت الصين في أواخر سبتمبر عن حزمة لدعم قطاع العقارات المتعثر، بما في ذلك خفض تكاليف الاقتراض على ما يصل إلى 5.3 تريليون دولار من الرهن العقاري وتخفيف القواعد الخاصة بشراء المساكن الثانية.

يعد برنامج "القائمة البيضاء" جزءاً من خطة تستهدف ضمان تسليم المنازل غير المكتملة للمشترين، الذين احتج العديد منهم على عدم اكتمال المشاريع في جميع أنحاء البلاد. وقال نائب الوزير شياو يوان تشي من الإدارة الوطنية للتنظيم المالي إن ما يصل إلى 2.23 تريليون يوان تم ضخها لدعم تلك المشاريع.

وفي حين أن مبيعات العقارات "ربما تحسنت" في أوائل أكتوبر، فمن المتوقع أن تشير البيانات الاقتصادية الأوسع إلى ضعف الزخم، كما كتب خبراء الاقتصاد في مجموعة "يو بي إس تاو وانغ ونينغ تشانغ" في مذكرة بتاريخ 7 أكتوبر. ستصدر الصين الأرقام الاقتصادية للربع الثالث يوم الجمعة.

وعلى المستوى المحلي، يسرت أكبر المدن بما في ذلك بكين وشنغهاي إجراءات شراء العقارات. وألغت المدن الأصغر مثل تيانجين وتشنغدو جميع قيود الشراء للمنازل الجديدة.

وقال محللون في شركة "تشاينا إندكس هولدينجز" قبل إحاطة يوم الخميس إن تدابير التحفيز في سبتمبر ستعطي دفعة هامشية لسوق الإسكان في الربع الرابع. وترى شركة "سيتيك" للأوراق المالية إمكانية لتحول السوق في المدن الكبرى.

الأكثر قراءة