السعودية تقلص مدة قرارات التوطين عبر الذكاء الاصطناعي من 6 أشهر إلى يومين

السعودية تقلص مدة قرارات التوطين عبر الذكاء الاصطناعي من 6 أشهر إلى يومين
مسؤولو وزارة الموارد البشرية خلال منتدى التحول الرقمي في جدة اليوم. المصدر: حساب الوزارة عبر منصة x

وصلت نسبة الأتمتة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إلى 90%، حسبما ذكره لـ"الاقتصادية" الدكتور أحمد العبدالله الوكيل المساعد المكلف للأنظمة وتطوير الأعمال في الوزارة، على هامش منتدى التحول الرقمي في جدة اليوم.

قال العبدالله: "لدينا اكثر من 12 نموذجا طبقنا فيه التقنيات الناشئة"، مضيفا أنه من خلال محاكاة الذكاء الاصطناعي أصبح اتخاذ قرارات التوطين يستغرق يومين عمل فقط، بعد أن كان يستغرق 6 أشهر .

حققت السعودية المركز الـ14عالميا والأولى عربيا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي المعتمد من منظمة الأمم المتحدة ممثلة بالهيئة الاستشارية للذكاء الاصطناعي، من بين 83 دولة في العالم، وواصلت تصدرها للمركز الأول عالميا في معيار الإستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وفقاً لنفس المؤشر.

 

 


أضاف أن الوزارة تعمل الآن مع أكثر من 128 دولة في الفحص والتحقق المهني، بهدف رفع كفاءه العاملين في القطاع الخاص بشكل مباشر، ولدى الوزارة أكثر من 400 مكتب متعلق بالعماله المنزلي خارج المملكة، يدار بشكل مباشر مع الوزارة.

 

 

ومن جهه القطاع الحكومي، أوضح الوكيل المساعد للتحول الرقمي في وزارة الموارد البشرية، أن هناك تعاون مع دول التعاون الخليجي و سنغافورة، بهدف تواجد الوزارة في دعم المنظومات الحكومية العالمية.

في كلمة افتتاح المنتدى، قال وكيل وزارة التحول الرقمي بوزارة الموارد البشرية فيصل باخشوين، "السعودية حققت إنجازات غير مسبوقة وقفزات تاريخية في مجال التحول الرقمي، أهّلتها للحصول على مراتب متقدمة في المؤشرات العالمية وعلى كافة الأصعدة"، مضيفا أن المملكة استطاعت الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، ما أدى إلى تعزيز مكانتها عالميا.

وحصلت المملكة مؤخرا على المرتبة الرابعة عالميا في الخدمات الرقمية، والمرتبة الأولى على المستوى الإقليمي، وأصبحت ضمن الدول العشر الأولى في العالم في قطاع التحول الرقمي وهو ما كان مستهدفًا في 2030.

وقال باخشوين، أطلقت الوزارة منصات رقمية وأنشطة تعزز التعاون بين القطاعات وتمكن الموظفين بتبنيها التقنيات الحديثة، منها منصة "قوى" المنصة الرقمية الأولى للعمل في المملكة، البالغ عدد المسجلين فيها 9.4 مليون شخص، وبعدد عقود موثقة تجاوز الـ 10 مليون.

فيما أطلقت "أجير" كمنصة رقمية لتمكين الاقتصاد وتنظيم القوى السعودية العاملة ودعم المنشآت، بعدد مستفيدين من خدمة إعارة أجير على سبيل المثال، تجاوز 600 ألف فرد لكل 100 ألف منشأة.

ويستخدم تطبيق الوزارة الموحد حاليا نحو 500 ألف مستفيد قاموا بأكثر من 1.6 مليون عملية، ما أسهم في رفع كفاءة الأعمال وتحقيق الابتكار ورفع مستوى الرقمنة.

 

الأكثر قراءة