بكتيريا "إي كولاي" تصيب سهم ماكدونالدز بالألم

بكتيريا "إي كولاي" تصيب سهم ماكدونالدز بالألم
OMAHA, NEBRASKA - OCTOBER 23: A customer waits to order from the breakfast menu in the Drive Thru lane at a McDonald’s restaurant on October 23, 2024 in Omaha, Nebraska. Nearly 50 people were sickened with E.coli in ten states, with three people hospitalized in the Omaha area, after eating at McDonald’s restaurants. The E. coli outbreak has been linked to McDonald’s Quarter Pounders, according to the CDC. Mario Tama/Getty Images/AFP (Photo by MARIO TAMA / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)

تراجع سهم شركة ماكدونالدز للمطاعم السريعة بنحو 5% ليتداول عند 299 دولارا، قبل ساعتين تقريبا من إغلاق السوق الأمريكية، إثر إصابة عدد من عملاء المطعم ببكتيريا الإشريكية القولونية "إي كولاي"، ما أدى إلى وفاة شخص وتسمم عشرات وفق ما أفادت السلطات الصحية الأمريكية.

وأوضحت هيئة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المصابين يتوزعون على 10 من الولايات الغربية في المجمل، لكنّ معظمهم من كولورادو ونبراسكا.

وبلغ إجمالي المصابين بسلالة البكتيريا نفسها 49، أُدخِل 10 منهم المستشفيات لتلقي العلاج، وتوفيّ من بينهم شخص مسن في كولورادو.

وأفاد جميع المصابين بأنهم تناولوا الطعام في "ماكدونالدز" قبل أن تظهر عليهم الأعراض المرضية، وقال معظمهم "إنهم تناولوا صنفا معينا من الهمبرغر يسمى كوارتر باوندر".

ولم يُحدَّد بدقّة المكوّن الملوث بالبكتيريا، لكنه قد يكون شريحة اللحم المفروم أو البصل، وسحب "ماكدونالدز" هذين المكوّنين في انتظار استكمال التحقيق.

وعلّق رئيس "ماكدونالدز" في الولايات المتحدة جو إرلينجر بالقول في مقطع فيديو: "سلامة الغذاء مهمة جدا بالنسبة إلي وإلى الجميع في ماكدونالدز". وأضاف "لقد اتخذنا خطوات وقائية لإزالة البصل المقطّع الذي يُستخدَم في "كوارتر باوندر" في بعض الولايات".

وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالا وقيئا، وعادة ما تدوم أعراضها ما بين 3 و4 أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

الأكثر قراءة