أين استثمرت أكبر 5 صناديق أموالها في الأسهم السعودية ؟

أين استثمرت أكبر 5 صناديق أموالها في الأسهم السعودية ؟

أسهم مصرف الراجحي وأرامكو السعودية تعد الملكية المفضلة لأكبر 5 صناديق استثمارية من حيث الأصول في سوق الأسهم السعودية.

بحسب وحدة التحليل في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى إفصاحات الصناديق الاستثمارية السعودية المرخصة، فإن الصناديق الخمسة تدير أصولا بقيمة 12.4 مليار ريال، بحسب بيانات الربع الثالث من العام الجاري.

الصناديق الخمسة الكبرى من حيث الأصول هي ( صنـدوق الرائد، الأول للاستثمار لأسهم الشركات السعودية، جدوى للأسهم السعودية فئة ب، صندوق الراجحي المرن، صندوق الراجحي للأسهم السعودية).

تشكل أصول الصناديق محل التقرير على نحو 30% تقريبا من إجمالي أصول الصناديق السعودية المرخصة والمتخصصة في الأسهم السعودية والتي تقدر بنحو 41 مليار ريال.

أسهم مصرف الراجحي ثاني أكبر البنوك السعودية تصدر بحصة 15.91% من أصول الصناديق الخمسة بقيمة 1.96 مليار ريال، ثم عملاق الطاقة "أرامكو السعودية" بحصة 5.9% قيمتها 730.6 مليون ريال.

مصرف الراجحي كان هو الاستثمار الأول في جميع الصناديق الخمسة كلا على حدة، بينما كانت أرامكو ثاني أعلى حيازة في 4 صناديق.

ومن حيث النسب، جاء النقد في المرتبة الثالثة بحصة بلغت 3.3% (402.2 مليون ريال)، بحسب إفصاحات الربع الثالث التي تشير إلى بيانات الأول من يوليو الماضي.

بعد ذلك جاء مصرف الإنماء بنحو 3.1% وباستثمارات 386.3 مليون ريال، ثم كل من شركة علم و مكة للإنشاء بنسب 3% لكل منهما.

الصناديق الكبرى راعت وجود أكبر الشركات وزنا في محافظها، بقيادة أرامكو ومصرف الراجحي، كون تلك الشركات هي المحرك للمؤشر العام للسوق، الا أن أسهم شركة "أكواباور" على سبيل المثال لم تتواجد في أعلى حيازتهم رغم كونه ثالث أكبر مؤثر في حركة السوق.

الشركات المتوسطة تأخذ حيزا

من الواضح تركيز مديرو الصناديق على الشركات متوسطة الحجم من حيث القيمة السوقية للأسهم الحرة، ليعكس ذلك وجودهم في أعلى الحيازة، حيث إن 6 من أصل أكبر 10 حيازات في السوق هي شركات متوسطة الحجم.

شركة "علم" المتخصصة في مجال التمكين الرقمي جاءت رابع أعلى حيازة بين الأسهم المملوكة، تلاه "مكة للإنشاء" التي تمتلك وتدير عقارات مدرة للدخل مجاورة للمسجد الحرام، باستثمارات بلغت 367 مليون ريال.

سهما "علم" ومكة للإنشاء" سجلا أداء مميز منذ بداية العام الجاري، حيث حقق الأول ارتفاعا قارب من 25%، بينما سجل سهم "مكة" مكاسب تخطت 60% ليسجل سهمها أعلى مستوى منذ أبريل 2017.

القائمة المكونة من 10 شركات الأعلى استثمارا في الصناديق، شملت شركة "الغاز والتصنيع"، مجموعة تداول، التعاونية، تكافل الراجحي.

كما شملت القائمة شركة "سابك" أكبر شركات البتروكيماويات في العالم، التي تصنف ضمن الشركات الكبيرة الا أن حصتها لا تتجاوز 1.7% من الأصول.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة