بلاك روك لـ "الاقتصادية": ندرس آلية تطوير الرهن العقاري السعودي .. وخبراء: تحفز التمويل

بلاك روك لـ "الاقتصادية": ندرس آلية تطوير الرهن العقاري السعودي .. وخبراء: تحفز التمويل

تدرس شركة بلاك روك عملاق إدارة الأصول، الآلية المتعلقة بتطوير سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في السعودية، وفقا لما ذكره لـ"الاقتصادية"، بارثولوميو ناش مدير الاتصالات المؤسسية في الشركة.

وفيما لم يفصح المسؤول عن تفاصيل الآلية، إلا أنه قال "نعمل حاليا على كيفية دراسة هذه الآلية وتطويرها من أجل خدمة التوجه السعودي وفق بنود الاتفاقية الموقعة مع الشركة السعودية لإعادة التمويل في 24 أغسطس الماضي".

السعودية أعلنت أخيرا الاستعانة بـ "بلاك روك" أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، لتطوير سوق الرهن العقاري بهدف تسهيل قدرة المواطنين على شراء المنازل.

ويرى مختصون ماليون تحدثوا لـ"الاقتصادية"، أن دخول "بلاك روك" على خط تطوير سوق الرهن العقاري السعودية من شأنه جذب الاستثمارات الأجنبية للقطاع، وتوسيع الخدمات التي تقدمها مؤسسات التمويل للمطورين والمستفيدين الأفراد، ما ينعكس بدروه على تطوير البنية العمرانية خاصة القطاع السكني.

عماد الرشيد عضو جمعية الاقتصاد السعودية، قال "إنه منذ إطلاق رؤية 2030، يشهد القطاع العقاري نموا سنويا وبشكل متسارع نظرا للإقبال الكبير وتنامي الطلب سواء من الأفراد على المشاريع السكنية أو الجهات الحكومية على المكاتب".

وأوضح أن السعودية تعمل على تذليل المعوقات أمام القطاع وتسهيل الإجراءات بما فيها توفير قنوات تمويل وتطوير، مشيرا إلى أن دخول شركة بلاك روك يدعم ظهور منتجات مبتكرة لمشاريع عقارية في المستقبل القريب، الأمر الذي يعزز الطلب على المشاريع السكنية منخفضة التكاليف.

أما أحمد الخالدي مصرفي مختص في التمويل العقاري، فيرى أن "بلاك روك"، كواحدة من أكبر الشركات العالمية في إدارة الأصول، وجودها يعزز فرص الأنشطة العقارية خاصة القطاع السكني في السعودية، ويجذب استثمارات أجنبية وخبرات عالمية تسهم في تطوير القطاع.

وأضاف "هذه الاستثمارات تسهم في دعم رؤية السعودية 2030 التي تستهدف تطوير البنية التحتية لمشاريع الإسكان" .

بدورها قالت آلاء بن نافع المختصة في التمويل "إن دخول السعودية في مثل هذه الاتفاقية مع بلاك روك سيكون له الأثر الواضح في توسيع الآفاق والخيارات والحلول لمشروع تطوير وتعزيز التمويل العقاري، تزامناً مع أهداف رفع ملكية المواطن وتمكين المقيم من التملك".

وتمتلك "بلاك روك" ما يقارب 10 تريليونات دولار من الأصول حول العالم، لذلك لها باع طويلة في هذا المجال، بحسب بنت نافع التي قالت "إن مشاركة الخطر والاستفادة من الخبرات هي المميزات الرئيسية التي ستقدمها بلاك روك للسعودية في فهمها تحديات الأسواق وآليات تشغيلها على النحو الذي يخدم المشروع القائم".

وكجزء من الصفقة مع "بلاك روك" اتفق الجانبان على البحث عن سبل لتنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت، إذ يعد ذلك جزءا من خطط السعودية لرفع معدلات ملكية المنازل إلى 70 % بحلول 2030، وهو جزء رئيسي من خطط تعزيز اقتصاد السعودية.

قال لاري فينك، الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك" خلال مؤتمر في جوهانسبرج، "إن السعودية تأمل أن يسمح تطوير سوق ثانوية للقروض العقارية للبنوك بتقديم أسعار فائدة أقل للمقترضين، وتحسين تكلفة ملكية المنازل".

فروق الفائدة أكبر بكثير مما لو كانت هناك سوق للتوريق- عملية مالية يتم فيها إصدار صكوك تحمل قيمة أصول تدر عائدا وتباع بعد ذلك للمستثمرين - والهوامش ستكون أقل بكثير، وسيستفيد أصحاب المنازل، وبالتالي ستنخفض تكلفة تملك المنازل، بحسب فينك.

سمات

الأكثر قراءة