وزير المالية السعودي: ندعو لدعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

وزير المالية السعودي: ندعو لدعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة

دعا محمد الجدعان رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي ووزير المالية السعودي إلى دعم الدول التي تواجه مشكلات في السيولة.

وأشار خلال مؤتمر صحفي للجنة (IMFC)" بمشاركة المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييا في واشنطن اليوم، إلى ضرورة مراجعة سياسة الرسوم التي تخفف تكلفة التمويل للدول المقترضة، وتحمي موارد صندوق النقد في نفس الوقت.

ويواجه الاقتصاد العالمي كثير من التحديات بحسب المسؤول السعودي الذي أكد تقديره لإصلاحات صندوق النقد وأدواته الإقراضية. 

وقال إنه رغم اقتراب الاقتصاد العالمي من الهبوط السلس، والنمو المطرد، وتراجع التضخم إلا أن النمو كان غير متكافئ بين البلدان الأعضاء، مشيراً إلى مخاطر الدين العام الذي بلغ مستويات قياسية.

وأضاف أن اللجنة ستعمل في المستقبل على تأمين المزيد من الهبوط السلس مع تكثيف الجهود الإصلاحية للانتقال من مسار النمو المنخفض والدين المرتفع، ووجه دعوته أيضاً لدعم الدول التي تواجه مشكلات بالسيولة.

ولفت إلى أنه ينبغي على سياسة المالية العامة أن تركز على توحيد الأوضاع المالية، حيثما لزم الأمر، لضمان القدرة على تحمل الديون وإعادة بناء هوامش الأمان.

بدورها قالت كريستينا جورجيفا مديرة صندوق النقد إن هناك حاجة إلى ضبط الأوضاع المالية في الأمد المتوسط، مشيرة إلى أن البنوك المركزية بحاجة للتركيز على البيانات للتأكد من عدم خفض الفائدة بوقت مبكر جدا أو متأخر جدا.

جورجيفا أشارت إلى أن التضخم في تراجع، وهناك ثقة بأن الاقتصاد العالمي قادر على الصمود.

نحن في عالم أكثر عرضة للصدمات وهذا يتطلب بناء المزيد من المرونة في الاقتصادات، ومن الضروري أن تظل السياسات النقدية يقظة مع محاولة إصلاح الإيرادات وتمويل القطاع الخاص، بحسب مديرة الصندوق.

وكان قد اختتم وزير المالية محمد الجدعان، ومحافظ ‏البنك المركزي السعودي (ساما) أيمن السياري، مشاركتهما في الاجتماع الرابع ‏لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت ‏الرئاسة البرازيلية الذي عُقد يومي الأربعاء والخميس في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وخلال جلسة "بنوك تنمية متعددة أطراف أفضل وأكبر وأكثر فاعلية"، قال وزير المالية "لابد أن تعمل بنوك التنمية متعددة الأطراف على تعزيز فاعليتها التشغيلية وقدرتها المالية حتى تتمكن من تلبية الاحتياجات المتزايدة للبلدان النامية"، مؤكدًا أن المملكة تدعم "خارطة طريق مجموعة العشرين لجعل بنوك التنمية متعددة الأطراف أفضل وأكبر وأكثر فعالية" والمُصادق عليها ‏من قبل وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت ‏الرئاسة البرازيلية.

وأوضح الجدعان خلال جلسة "الاقتصاد العالمي: دور مجموعة العشرين خلال الـ 25 عامًا الماضية والحاجة المستمرة إلى التعاون الدولي" أن لمجموعة العشرين دور جوهري في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي من خلال تعزيز التعاون، ومن ذلك ما قامت به المجموعة في ظل رئاسة المملكة للمجموعة في العام 2020، حيث استجابت استجابة فعالة للأزمة الصحية والاقتصادية العالمية غير المسبوقة الناجمة عن جائحة كوفيد-19، بما في ذلك من خلال اعتماد مبادرات لتخفيف أعباء الديون للدول المحتاجة.

 

الأكثر قراءة