السعودية تطلق مركز "بروبتك" لدمج الحلول التكنولوجية في قطاع إدارة العقارات

السعودية تطلق مركز "بروبتك" لدمج الحلول التكنولوجية في قطاع إدارة العقارات

أطلقت الهيئة العامة للعقار في السعودية اليوم مركز بروبتك للتقنية العقارية، الذي يدمج الحلول التكنولوجية في قطاع إدارة العقارات، وذلك على هامش القمة العالمية للبروبتك " The Global Proptech Summit " في نسختها الأولى المنعقدة في الرياض.

ويضم المركز 4 مبادرات رئيسة منها البيئة التنظيمية التجريبية ومسرعة التقنية العقارية والقمة العالمية للبروبتك ومجلس البروبتك.

وخلال فعاليات القمة أكد وزير البلديات والإسكان السعودي ماجد الحقيل، أن التحول الرقمي يسهم في تطوير وتعزيز قطاع الإسكان في التخطيط الحضري والتطوير العقاري من خلال الذكاء الاصطناعي.

تجمع القمة خبراء ومتخصصين في صناعة العقار والتقنيات العقارية والصناديق الاستثمارية والجهات المالية، إلى جانب الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات العقار والتقنية العقارية من مختلف أنحاء العالم.

من جانبه أعلن رئيس الشركة الوطنية للإسكان محمد البطي، بدء تشغيل وتطوير منصتي «بلدي» لقراءة أدق للمشهد العقاري وتوسيع أعمال الشركة عبر 10 منصات رقمية تخدم أكثر من 18 مليون مستخدم.

تناقش القمة رحلة التحول التقني في المجال العقاري ودور التقنيات الناشئة في تشكيل مستقبل "البروبتك" وآخر ما توصلت إليه تقنية البناء الحديث، ودور تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في صناعة مستقبل العقار وأتمتة عملياته وخدماته، إضافة إلى الحديث عن حلول "البروبتك " في التنمية الحضرية واتخاذ القرارات الأكثر ذكاء بما يسهم في تنمية الاستثمارات وتعزيز الاستدامة المالية، وتتناول محاور الابتكار وريادة الأعمال في مستقبل التكنولوجيا العقارية، وقوة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من المخطط إلى الواقع.

وأوضح محمد السليمان الرئيس التنفيذي للسجل العقاري أن قيمة القروض العقارية منذ 2019 حتى الآن بلغت 800 مليار ريال، فيما بلغت الصفقات من 2023 إلى 2024 نحو 445 مليار ريال، مشيرا إلى أن التقنية حجر أساس لتفعيل وتشغيل هذه الاستثمارات.

رئيس السجل العقاري أكد إصدار 350 ألف سجل عقاري مؤتمت، ونحو 1.6 مليون عقار للتسجيل العيني.

تستضيف القمة العالمية أبرز المنصات العقارية والصناديق والجهات الاستثمارية ورواد الأعمال والخبراء والشركات الاستشارية والمعاهد التدريبية والمطورين وأكثر من 100 متحدثٍ يمثلون 80 دولة من مختلف أنحاء العالم، يشاركون تجاربهم وخبراتهم وتبادل وجهات النظر مع قادة الفكر.

يُذكر أنّ القمة العالمية للبروبتك تأتي بالتزامن مع ما تشهده السوق العقارية السعودية من ازدهار يجعل منه أكثر طلبا للحلول المبتكرة التي تلبي الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالنمو السكاني المتسارع ومبادرات المدن الذكية ومشاريع التطوير الطموحة التي تشهدها مختلف مناطق السعودية.

الأكثر قراءة