مؤشر أثير إذاعة القرآن يتحرك بـ 15 برنامجا خلال رمضان

مؤشر أثير إذاعة القرآن يتحرك بـ 15 برنامجا خلال رمضان
مؤشر أثير إذاعة القرآن يتحرك بـ 15 برنامجا خلال رمضان
مؤشر أثير إذاعة القرآن يتحرك بـ 15 برنامجا خلال رمضان

أعلنت إدارة محطة القرآن الكريم السعودية رسميا برامجها للدورة الإذاعية الجديدة لشهر رمضان المبارك هذا العام وتتضمن 15 فقرة إذاعية متنوعة، ومن أبرز تلك البرامج فتاوى رمضان وهو مادة يومية يستقبل أسئلة المستمعين الخاصة بهذا الشهر وذلك عبر وسائل الاتصال المختلفة ومن أبرز المشاركين عبد الله المطلق والشيخ الخثلان عضوا هيئة كبار العلماء ومن أبرز البرامج: الركن الرابع، ليالي رمضان، حديث وفقه الصيام، مشاهير القراء وهذا البرنامج المميز تتركز فكرته في إلقاء الضوء على سيرة عدد من القراء المشهورين في قراءة القرآن الكريم ممن لهم تلاوات مميزة معروفة ويعد من أكبر البرامج التي تحقق مفهوم عمق التواصل الجماهيري مع المستمعين. وهنا يقول لـ "الاقتصادية" عبد الله بن محمد الدوسري مدير عام إذاعة القرآن الكريم إن من الأدوات التي تستخدم لجذب المستمعين خلال شهر رمضان المبارك، هو حرص إذاعة القرآن الكريم في كل موسم رمضاني على تغيير سياستها الإذاعية في مواد البث من خلال جذب المستمعين بالبرامج المنوعة والمباشرة وعن طريق استضافة أبرز وأهم العلماء والمشايخ وتزويد هيكل البرامج بقراء مشهورين ومحبوبين ويملكون أصواتا جميلة.

#2#

#3#

كما أن التقرير الذي يتضمن برنامج هذه الإذاعة لرمضان هو لقاءات مع عدد من الدعاة إلى الله ممن يزورون المملكة من حين لآخر ويقومون بواجب الدعوة في مختلف أنحاء العالم. كما تم برمجة برنامج باسم نضرة النعيم في أخلاق النبي الكريم وهو يتحدث عن الأخلاق الإسلامية التي جاءت الشريعة داعية إليها وحاثة المسلمين على التحلي بها من خلال النموذج والقدوة محمد ـــ صلى الله عليه وسلم. ويعود مدير عام إذاعة القرآن الكريم ليؤكد بصراحة: نحن في إذاعة القرآن نمسك العصا من المنتصف فهناك من ينادي بأن تكون إذاعة القرآن خالصة للتلاوات فقط وهناك على الطرف الآخر من يطالب بتكثيف البرامج ونحن بدورنا نحاول إرضاء الجميع، أما بخصوص النمطية فأنت تعلم أن إذاعة القرآن تُبث من المملكة الدولة السلفية المحافظة ونرى أن دورنا نشر العلم الصحيح والعقيدة الصافية والمنهج الحق والسيرة النبوية لإفادة المسلمين في العالم ولا أتوقع أن هذه تسمى نمطية أو تقليدية. ويأتي هذا الحديث ردا على آراء تقول إن البرامج التي تقدم من خلال محطة إذاعة القرآن الكريم نمطية وتقليدية ومتكررة ولا يوجد جديد وكانت إجابة مدير عام الإذاعة بصراحة متناهية وواضحة. ويواصل عبد الله الدوسري الحديث عن أبرز البرامج المرشحة للبروز في شهر رمضان الكريم هذا العام، فيبين أن خريطة البرامج في الإذاعة في رمضان تزخر بعشرات البرامج وتصلنا في الإذاعة آلاف الاقتراحات قبل موسم رمضان لكن تظل بعض البرامج ذات قبول وجماهيرية خلال الشهر الكريم مثل برنامج ليالي رمضان والركن الرابع وضيف الليلة ومع الصائمين وغيرها. وعلى سبيل المثال هنالك برنامج جديد ومميز باسم ضيف الليلة وهو يستضيف مجموعة من المشايخ والأساتذة حيث تتم استضافة أحد أصحاب الفضيلة العلماء في كل حلقة من داخل المملكة وخارجها للحديث عن مسيرة حياته العملية وأبرز أساتذته وإنتاجه العلمي والحديث عن أحوال الناس في رمضان السابق والحالي مع الاستشهاد بنماذج وموضوعات. ويكشف مدير عام إذاعة محطة القرآن الكريم في إجابة للرد على سؤال حول ما أفضل البرامج خلال هذا الشهر الكريم الأكثر تواصلا مع جمهور المستمعين بأن كل البرامج المطروحة خلال هذا الشهر مميزة ولكل برنامج جمهوره الخاص لكن يظل البرنامج العتيق نور على الدرب الذي أكمل عامه الأربعين هو الأكثر جمهوراً ثم البرامج المباشرة باختلاف طرحها.
ومن البرنامج المميزة أيضا برنامج يمسي مع الصائمين حيث يستعرض البرنامج مواضيع يومية من خلال ثلاث وقفات مع القرآن الكريم والسنة النبوية ومع الأدب الإسلامي بحيث يتم اختيار موضوع يتم نقاشه مع آية وحديث وأثر ه ثم يتم ربطه بالواقع في نهاية الحلقة موعظة مختصرة حول رمضان تتخلل البرنامج تلاوة بصوت الشيخ خالد الجليل والضيف الدائم هو الدكتور عائض بن عبد الله القرني وهذا البرنامج يقدمه المذيع المتألق عبد الرحمن البشري ويقدم خلال الفترة الذهبية أي قبل أذان المغرب.
ومن البرامج الأخرى المتنوعة أيضا يقدم الشيخ عبد الرحمن محمد الشايع برنامجا باسم قيم رمضانية حيث تستند فكرته إلى معالجة بعض الأمور المتعلقة بشهر رمضان من خلال طرح رؤية الناس حول موضوع معين ثم يتولى الضيف الحديث عن الموضوع وبيان الوجه الصحيح عن بعض المفاهيم وتصحيح الأخطاء المتبادرة لأفهام الناس كما يسعى البرنامج إلى تكريس القيم الإيجابية مما له علاقة برمضان مثل واقع الناس مع قراءة القرآن الكريم والاعتكاف وصلة الأرحام من العبادات والقيم التي تتأكد في هذا الشهر الكريم. ومن البرامج المهمة التي تقدم خلال هذه الدورة الإذاعية الخاصة بمحطة القرآن الكريم برنامج الفتاوى الرمضانية يقدمه الشيخ خالد بن محمد الدمجان حيث تعتمد فكرة البرنامج على جمع وتقديم بعض فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية مما يحتاج إليه غالب المسلمين في حياتهم اليومية ويجهلون أحكامها ومنها المسائل العصرية مثل صيام الراكب في الطائرة وقد دخل عليه وقت الأذان، وهو يرى الشمس وحكم من أكمل الصيام في بلده ثم سافر لبلد آخر فوجد أهله صائمين وغير ذلك من الفتاوي التي يحتاج إليها المسلم في هذا العصر.

الأكثر قراءة