يمنيون يستنكرون مقتل موظف السفارة السعودية في صنعاء

يمنيون يستنكرون مقتل موظف السفارة السعودية في صنعاء

أعرب صحفيون وناشطون حقوقيون يمنيون عن إدانتهم الشديدة للحادث الإجرامي الذي استهدف الموظف في الملحقية العسكرية بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن خالد شبيكان العنزي، وأدى إلى استشهاده، مؤكدين أن مرتكبي الحادث خارجون عن النظام والقانون ولا يمثلون المجتمع اليمني وقيمه وأعرافه الأصيلة.
وأوضحوا في تصريحات لهم أن الحادث لا يمكن أن يؤثر في العلاقات الأزلية بين المملكة واليمن الضاربة جذورها في عمق التاريخ، مثمنين الدعم الذي قدمته وتقدمه السعودية لليمن في مختلف الظروف والأوقات وخاصة عند الأزمات.
وأكد محمد اليوسفي رئيس تحرير صحيفة (الصحوة) الناطقة باسم حزب التجمع اليمني للإصلاح، أن حادثة استهداف خالد العنزي الموظف في الملحقية العسكرية بسفارة خادم الحرمين الشريفين بصنعاء، التي أدت إلى استشهاده «جريمة بكل المقاييس واستنكرها الشارع اليمني وعدها سابقة خطيرة في أن يطول الإجرام الدبلوماسيين، وخاصة أن هذا الاستهداف طال دبلوماسيا من بلد هي السعودية المعروفة بمواقفها الأخوية المساندة لليمن على مر التاريخ الحديث».
وأوضح رئيس تحرير صحيفة (الصحوة) أن الشعب اليمني يدين للمملكة قيادة وشعبًا بكثير من الفضل في دعم التنمية وتثبيت حالة الاستقرار الأمني والاقتصادي في اليمن، مؤكدًا أن الحادثة التي أدت إلى استشهاد الموظف في الملحقية العسكرية لن تؤثر على علاقات البلدين الأخوية.
ودعا اليوسفي السلطات الأمنية في بلاده إلى تنفيذ عمليات ملاحقة واسعة للجناة وضبطهم وتقديمهم للعدالة لينالوا الجزاء الرادع إزاء جريمتهم التي لم تستهدف المملكة بحسب، بل استهدفت ضرب اليمن وعلاقاته بجيرانه قبل ذلك.
من جانبه أوضح نجيب سعيد السعدي رئيس مؤسسة وثاق للتوجه المدني، أن هدف مرتكبي الحادث والأطراف التي تقف خلفهم هو خلط الأوراق نظرًا لما تقوم به المملكة العربية السعودية من جهود كبيرة لليمن.
وبين السعدي أن الحادثة لا يمكن لها وبأي حال من الأحوال أن تؤثر على مسار العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن قيادة المملكة واليمن أكثر وعيًا ويدركان الهدف من وراء الحادث الجبان.
وثمن جهود المملكة في دعم اليمن في مختلف الظروف والمراحل، مؤكدا أن جهود المملكة لا تخفى على أحد ولا ينكرها إلا جاحد.
من جهته، أكد عبده عايش رئيس تحرير موقع «يمن نيشن» الإخباري على شبكة الإنترنت، أن الحادثة عمل إجرامي غير مقبول، ومرفوض من كل فئات الشعب اليمني.
ولفت إلى متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن، التي لن يؤثر فيها أي حادث إرهابي يطول مواطني المملكة وموظفي سفارتها في اليمن.
وكان وكيل رقيب خالد شبيكان العنزي الموظف بالملحقية العسكرية للمملكة في صنعاء، تعرض لإطلاق النار وهو خارج من منزله من قبل مسلحين مجهولي الهوية أودى بحياته وحياة مرافقه من الحراسة الرسمية اليمنية.

الأكثر قراءة