16.3 مليون دولار إنفاق «أرامكو» على إدارة وتدوير النفايات الصناعية في 2023

16.3 مليون دولار إنفاق «أرامكو» على إدارة وتدوير النفايات الصناعية في 2023
16.3 مليون دولار إنفاق «أرامكو» على إدارة وتدوير النفايات الصناعية في 2023
فرح الغريب عضو لجنة البيئة في غرفة الشرقية

تخلصت أرامكو السعودية من 481.5 ألف طن متري من النفايات الصناعية خلال العام الماضي بطرق سليمة تتماشى مع المعايير والأنظمة، مقارنة 318.656 طن متري في 2022، بحسب تقرير حديث للشركة اطلعت عليه " الاقتصادية".
وبلغ حجم إنفاق أرامكو على إدارة النفايات وإعادة تدويرها 16.3 مليون دولار خلال العام الماضي، مقارنة 32.3 مليون دولار في 2022.
ووفقا للتقرير، أعادت أرامكو تقييم الشركات الحالية المقدمة لخدمات إدارة النفايات الصناعية والموجودة في قائمة الموردين المؤهلين لديها، التي تشمل 22 شركة، لضمان الإدارة المستدامة للنفايات الصناعية.
وتستخدم أرامكو تقنيات آلية لتنظيف صهاريج النفط الخام لاستخلاص المواد الهيدروكربونية من الرواسب النفطية المتراكمة في قيعان الصهاريج، بهدف تحسين نظام إدارة النفايات الصناعية والكفاءة التشغيلية، فضلا عن تعاونها مع مشترين محتملين للمحفزات المستنفدة لغرض إعادة استخدامها واستخلاصها.
كما تعمل أرامكو على تطوير حلول مبتكرة في مجال تقنيات الاقتصاد الدائري وتطبيقها على نطاق واسع لتقليل استعمال النفايات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والالتزام بلوائح إعادة التدوير، وتشمل الحلول إدخال النفايات البلاستيكية المختلطة في المصافي لتصنيع منتجات يمكن تدويرها وإيجاد استعمالات لها مثل استخدام المخلفات البلاستيكية في الإسفلت. كما قامت الشركة بإعادة استخدام النفايات في صناعة خرسانات أكثر استدامة لتقليل إنتاج النفايات، واستخدامها ضمن مشاريع أرامكو، مثل الأرصفة ومصدات عجلات السيارات والحواجز المروية الخرسانية.
من جانبها، قالت فرح الغريب المستشارة والمستثمرة البيئية وعضو لجنة البيئة في غرفة الشرقية: في عالم يتسارع فيه التقدم الصناعي وتتزايد التحديات البيئية، تبرز أهمية اتخاذ إجراءات فعالة للتصدي لزيادة كميات النفايات، لذا تعمل شركة أرامكو على تحويل مفهوم إدارة النفايات إلى استثمار في استدامة البيئة ومبادئ الاقتصاد الدائري، من خلال تطوير تقنيات حديثة للحد من النفايات وإعادة استخدامها، مشيرة إلى أن هذه الجهود تعكس التزاما حقيقيا بالمسؤولية الاجتماعية وتحفيزا للابتكار.
وبينت الغريب أن ما قامت به شركة أرامكو من تخصيص 16 مليون دولار لإدارة النفايات هي ميزانية ضرورية لمواكبة التقنيات الحديثة لتقليل النفايات الصناعية وإعادة استخدام ما يمكن منها قبل إعادة التدوير. وأضافت: تختلف آليات وتقنيات الفرز، والمعالجة الفيزيائية أو الكيميائية، والتخزين الآمن للنفايات الصناعية و يتم تطوير التقنيات في معامل متخصصة لزيادة الكفاءة التشغيلية وتقليل النفايات.
وأشارت الغريب إلى أن الميزانية التي خصصتها أرامكو لإدارة النفايات الصناعية يتم إنفاقها لتلبية الاختبارات العملية والتطورات والشراكات التي تقيمها أرامكو السعودية مع منظمات دولية للحفاظ على البيئة وتعزيز الاقتصاد الدائري، وإيجاد تقنيات لرصد ومراقبة الانبعاثات الكربونية، ونظم تحكم باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحسين عمليات التدوير للمخلفات الصناعية، إضافة إلى تخصيص جزء من الميزانية لتدريب وتأهيل أكثر من 2800 موظف وموظفة لاعتمادهم في مجال الاقتصاد الدائري، لتطبيق البرنامج في مرافق الشركة لتجنب الآثار البيئية و التحكم بها.
وبينت الغريب أن من بين أهم تطبيقات الاقتصاد الدائري، الاستفادة من الموارد، وتقليل الاستهلاك، وتمديد العمر الافتراضي للأصول، وصولاً إلى إعادة تدوير الخردة الحديدية، وبراميل الألمنيوم، والبلاستيك، وهذا ما تعمل عليه شركة أرامكو السعودية لتقليل النفايات ودعم برنامج الاقتصاد الدائري.

الأكثر قراءة