الصينيون ينفقون 806.4 مليار دولار على السياحة الخارجية .. 30 % من أعلى 10 شعوب

الصينيون ينفقون 806.4 مليار دولار على السياحة الخارجية .. 30 % من أعلى 10 شعوب
أدرجت السعودية اﻟﺼﯿﻦ كواﺣﺪة ﻣﻦ أصل 57 دوﻟﺔ ﻣﺆھﻠﺔ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﺷﯿﺮة الإلكترونية. المصدر: رويترز

شكل إنفاق الصينيين نحو 30 % من إجمالي إنفاق أعلى 10 شعوب على السياحة الخارجية خلال آخر 5 أعوام، ما يجعلهم أكبر سوق للسياحة في العالم، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".
ووقعت السعودية والصين أخيرا اتفاقية تصبح من خلالها السعودية وجهة رئيسة للسائح الصيني، وتسهم ﻓﻲ ﺟﺬب اﻟﺴﯿﺎح الصينيين واﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ 5 ﻣﻼﯾﯿﻦ ﺳﺎﺋﺢ ﺻﯿﻨﻲ ﺳﻨﻮﯾﺎ ﺑﺤﻠﻮل عام 2030.
وتعير السعودية اهتماما واسعا لقطاع السياحة مع استهداف 10 % من الناتج المحلي بحلول 2030، وذلك ضمن مشروعها لتنويع مصادر الدخل.
وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات منظمة السياحة العالمية، بلغ إنفاق أعلى 10 شعوب على السياحة الخارجية نحو 2.8 تريليون دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية.
وتصدر السياح الصينيون القائمة بنحو 806.4 مليار دولار بما يعادل 30 %، يليهم مواطنو الولايات المتحدة بقيمة 487.7 مليار ريال، يمثلون 18 % من إجمالي الإنفاق للدول العشرة محل الرصد.


وأدرجت السعودية اﻟﺼﯿﻦ ﻮاﺣﺪة ﻣﻦ أصل 57 دوﻟﺔ ﻣﺆھﻠﺔ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﺷﯿﺮة الإلكترونية، واﻟﺘﺄﺷﯿرة ﻋﻨﺪ اﻟﻮﺻﻮل، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ إﺗﺎﺣﺔ إﺻﺪار ﺗﺄﺷﯿﺮة اﻟﻤﺮور اﻟﺘﻲ ﺗﺘﯿﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻟﻤﺪة ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 96 ﺳﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ الوجهة النهائية.
ﻛﻤﺎ أﺿﺎﻓﺖ ﻣﻨﺼﺔ "روح اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ" اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺼﯿﻨﯿﺔ إﻟﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ اﻟﻠﻐﺎت اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة، ووﻓﺮت ﺣﻠﻮل اﻟﺪﻓﻊ الإلكترونية اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺐ اﻟﺴﺎﺋﺢ اﻟﺼﯿﻨﻲ.
وفي العام الماضي فقط، بلغ إنفاق السياح الصينيين 197 مليار دولار بارتفاع 71 % على أساس سنوي، وهو أعلى معدل نمو بين الدول الأكثر إنفاقا.
واختيار السعودية وجهة للسياح الصينيين من شأنه أن يجعل الصين ثالث أكبر مصدر للسياح القادمين إلى المملكة، فيما يقدر إنفاق الفرد الصيني على السياحة الخارجية نحو 2260 دولار (8470 ريالا سعوديا)، بحسب بيانات العام الماضي.
ورفعت السعودية والصين الطاقة الاستيعابية في الرحلات الجوية ما بين الدولتين إلى أكثر من 130 %، إضافة إلى إطلاق السعودية 9 رحلات أسبوعية مباشرة من الرياض وجدة إلى المدن الرئيسة في الصين.
يذكر أن السعودية أعلنت بلوغ إنفاق السياح القادمين من الخارج مستوى تاريخيا عند 135 مليار ريال خلال العام الماضي، بنمو 43 % وهو أعلى معدل نمو في تاريخ السعودية باستثناء عام 2022 نظرا لقياس المقارنة بعام الجائحة.
وحدة التحليل المالي

 

الأكثر قراءة