إنشاء مصنع لإعداد البن في الباحة بـ 17 مليون ريال والانتهاء من تنفيذه العام المقبل

إنشاء مصنع لإعداد البن في الباحة بـ 17 مليون ريال والانتهاء من تنفيذه العام المقبل
يتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال العام المقبل 2025. المصدر: واس

يجري إنشاء مصنع لإعداد وتجهيز البن في منطقة الباحة جنوب السعودية بـ16.9 مليون ريال، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" فهد الزهراني مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة الباحة.

وأعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة إنشاء 3 مدن للبن في منطقة الباحة، تم طرح مدينتين على منصة فرص للاستثمار، إضافة إلى مدينة البن التنموية بمعشوقة في محافظة القرى تم إنجاز ما يقارب 25 % من الإنشاء.

وقال الزهراني، إنه جرى إنجاز 7 % من المصنع الذي تصل مساحته إلى 19964 مترا مربعا، فيما يتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال العام المقبل 2025، لافتا إلى أن المشروع يستغرق 24 شهرا من تاريخ البدء فيه نهاية 2023.

وتسعى الوزارة من خلال عديد من البرامج والمبادرات إلى دعم مشاريع زراعة البن منها مبادرة إعادة تأهيل المدرجات الزراعية وحصاد مياه الأمطار التي أسهمت في إعادة تأهيل 114 مزرعة بن بمنطقة الباحة، كما تم توزيع 17 ألف شتلة مجانا.

الزهراني أوضح، أنه سيتم استخدام التقنيات الحديثة وترشيد استهلاك المياه، وتحسين جودة البن بممارسات تقنيات حديثة لما بعد الحصاد، فيما يستهدف المشروع تطوير زراعة البن وإكثار عدد الشتلات والتوسع في الزراعة وإنشاء حقل إرشادي.

ويحتوي مصنع البن على آلة قشر وآلة للتدريج الحجمي والتدريج بالكثافة وميزان ذكي وآلة فرز، و⁠مخازن زراعية، و⁠مستودعات بذور، و⁠منطقة خاصة بالمشاتل، و⁠متجر ومنطقة بيع إضافة إلى مبنى اداري و⁠مبنى سكن للعاملين و⁠مظلات.

يذكر أن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف" الذي يقدم دعما ماديا غير مسترد إلى 8 قطاعات منها البن، يهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة الكفاءة والإنتاجية.
 

الأكثر قراءة