5 شركات مدرجة في السعودية تزيد رأسمالها بطرح أسهم إضافية قيمتها 1.7 مليار ريال

5 شركات مدرجة في السعودية تزيد رأسمالها بطرح أسهم إضافية قيمتها 1.7 مليار ريال
طروحات الأسهم الإضافية سجلت نموا على أساس سنوي تخطى 190 %. تصوير: يوسف الدبيسي

رفعت 5 شركات مدرجة في السوق السعودية، رأس مالها عن طريق إصدار أسهم جديدة بقيمة 1.7 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، كان أغلبها عبر حقوق الأولوية، بحسب وحدة التحليل المالي في "الاقتصادية".

والشركات التي تمت زيادة رأس مالها عن طريق حقوق أولوية هي: مبكو، اتحاد عذيب، تكوين، أميانتيت، الصقر للتأمين، فيما راوحت الزيادة في رأس المال بين 30 % كأقل زيادة وهي لشركة مبكو، و350 % كأعلى زيادة لشركة أميانتيت.

جاءت الزيادة في رأس المال لأغلب الشركات من خلال طرح أسهم حقوق أولوية، بينما كان طرح "مبكو" مع وقف العمل بحقوق الأولوية.

ووفقا للتحليل الذي استند إلى بيانات الشركات المدرجة والسوق المالية السعودية "تداول"، فإن طرح الأسهم الإضافية سجل نموا على أساس سنوي تخطى 190 %، فيما يعزى زيادة قيمة الطروحات وعدد الشركات أيضا، مع استمرار ارتفاع الفائدة ونشاط السوق.

ولجأت الشركات إلى هذا النوع من زيادة رأس المال إلى دعم عمليات النمو، إضافة إلى سداد القروض ذات الفوائد المرتفعة، وبعض الالتزامات للموردين.

وتعرف اكتتابات حقوق الأولوية بأنها أوراق مالية قابلة للتداول، تمنح حاملها الأحقية في الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأس مال الشركات، وهو حق مكتسب لمساهمي الشركات المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

مبكو الأعلى قيمة
كان أكبر طرح للأسهم الجديدة خلال النصف الأول عن طريق شركة مبكو العاملة في إنتاج ورق التعبئة والتغليف والورق الصناعي، بقيمة طرح 629.9 مليون من خلال 19.99 مليون سهم بسعر 31.5 ريال، تمثل 30 % من أسهم الشركة.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، هو المشتري للأسهم الجديدة الخاصة بشركة مبكو، حيث تكون ملكية الصندوق في رأس مال الشركة 23.08 % بعد زيادة رأس المال. وقالت الشركة في بيان، إن الزيادة في رأس المال يسهم في تعزيز مبادرة النمو الاستراتيجي، وتأهيل الشركة لتكون وجهة رئيسة في قطاع إدارة النفايات وإعادة التدوير.

ثانيا جاءت شركة أميانتيت العاملة في قطاع صناعة الأنابيب، إذ رفعت رأس مالها بنحو 346.5 مليون ريال عن طريق الاكتتاب في حقوق الأولوية، بنسبة زيادة 350 %، ليبلغ رأس مال الشركة نحو 445.5 مليون، مقارنة بنحو 99 مليون ريال قبل الزيادة. وتهدف الشركة من خلال زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية إلى تمويل رأس المال العامل وسداد القروض.

تكلفة أقل
عادة ما تلجأ الشركات إلى هذا النوع من الطرح لجمع رأس مال إضافي لتمويل أنشطتها، إلى كونه أقل تكلفة من بقية الخيارات المتوافرة، كالتمويل البنكي أو إصدار الصكوك والسندات.

ومثلت تكاليف طرح الأسهم الإضافية للشركات الخمسة نحو 73.2 مليون ريال، ما يمثل 4.3 % فقط من قيمة الطروحات البالغة 1.7 مليار ريال. وزيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح أسهم جديدة، ربما يكون خيارا غير مرغوب للمساهمين الحاليين، كون زيادة عدد الأسهم يترتب عليه انخفاض سعر السهم وحصص ملكيتهم، لا سيما لو أن الشركة لم تستطع الوفاء بتعهداتها.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة