3284 مزارعا سعوديا في قطاع المحاصيل البعلية يستفيد من دعم "ريف "

3284 مزارعا سعوديا في قطاع المحاصيل البعلية يستفيد من دعم "ريف "
حقق القطاع إنتاجا قدره 43 ألف طن في 2023.

أكد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، أن الدعم المقدم للمستفيدين في قطاع المحاصيل البعلية، أسهم بشكل كبير في تجاوزهم للتحديات المالية والتسويقية، إضافة إلى مشاكل توفير مدخلات الإنتاج والأسمدة والمبيدات.

وأوضح البرنامج، أن عدد المستفيدين من الدعم في القطاع، بلغ 3284 مستفيدا، فيما وصل إجمالي الدعم إلى 36 مليون ريال، حقق من خلالها إنتاجا قدره 43 ألف طن في 2023، بارتفاع نسبته 22 % منذ إطلاق البرنامج في 2020، مبينا أنه يستهدف الوصول بالإنتاج إلى 208 آلاف طن في السنة، بحلول 2026.

الدعم المقدم للمستفيدين في القطاع، عالج التحديات والمشاكل المالية، ومشاكل التسويق، إضافة إلى تحديات توفير مدخلات الإنتاج والأسمدة والمبيدات، بحسب "ريف السعودية".

المحاصيل البعلية هي التي تعتمد على مياه الأمطار بشكل رئيس للحصول على احتياجاتها المائية، بعكس الزراعة المروية التي تعتمد على المياه الجوفية، أو مياه الأنهار والمسطحات المائية في ري المزروعات، وتشمل الدخن والقمح والذرة الرفيعة والحبحب البعلي.

وأشار البرنامج إلى اكتمال عدد من المشاريع التي أسهمت في تطور القطاع على طول سلسلة القيمة، أهمها مبادرة الميكنة الزراعية التي تشمل 7 مشاريع تتنوع ما بين توريد وتشغيل وبحث وتطوير وتدريب، إضافة إلى مشروع وحدة أبحاث المحاصيل البعلية التي تركز على تجربة الأصناف المحسنة والممارسات الزراعية الجيدة، وكذلك مشروع المزارع النموذجية؛ الذي يهدف لتطبيق حزمة من الممارسات والتقنيات لدى قادة المزارعين في المناطق المستهدفة ومن ثم نشرها بين بقية المزارعين.

يُذكر أن أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة؛ الإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتجات الزراعية المدعومة، وذلك من خلال توفير إمدادات مستقرة من الأغذية، وزيادة وتنوع الإنتاج المحلي في المناطق الريفية التي يستهدفها البرنامج.

الأكثر قراءة