1.8 مليون ريال تكلفة الفحوص الطبية لـ 450 لاعبا في دوري "روشن"

1.8 مليون ريال تكلفة الفحوص الطبية لـ 450 لاعبا في دوري "روشن"
سالم الدوسري لاعب نادي الهلال يخضع للفحص الطبي. (مركز الهلال الإعلامي)

تبلغ تكلفة الفحوص الطبية التي يجريها اللاعبون قبل انطلاق التدريبات تأهبا للموسم الجديد، نحو 1.8 مليون ريال لـ450 لاعبا يمثلون 18 ناديا في دوري روشن للمحترفين، وفقا لمختصين وعاملين في الطب الرياضي تحدثوا لـ "الاقتصادية".

وتصل تكلفة الفحص الشامل للاعب ما بين 3000 إلى 5000 ريال "4000 ريال متوسط التكلفة"، حيث تقلل الفحوص الطبية التي تجريها الأندية على اللاعبين من الصرف المالي في حال تعرضهم إلى الإصابات، ولا سيما أن الموسم الرياضي طويل ويتخلله استحقاقات عدة.

وقال رفيق المأمون رضوان استشاري العلاج الطبيعي والإصابات الرياضية، الفحوص الطبية متنوعة، بدنية، تحاليل، أشعة، وقياسات للقلب للحفاظ على حياة اللاعب، مشيرا إلى أنها تكلفتها تصل إلى 5000 ريال للاعب الواحد في حال كان الفحص شاملا.

وأشار إلى أن الفحوص الطبية تبين نقاط القوة والضعف لدى اللاعب قبل انطلاق الموسم الرياضي، ولا سيما أن قوة الإعداد تكون مبنية على القياسات عليها لإكمال النواقص، وقال: "الفحوص تقلل معدل الإصابات، وبالتالي تقلل الصرف المالي في العلاج".

ونصح المأمون الأندية بالابتعاد عن اختزال الفحوص، حيث لا تعطي مؤشر كامل عن اللاعب، مشيرا إلى أن تكلفتها تراوح من 1000 إلى 1200 ريال، مؤكدا بأن الفحوص الشاملة تعود إلى ميزانيات الأندية وقدرتها المالية على دفع تكاليفها.

وبدأت أندية دوري روشن للمحترفين "18 ناديا" استعداداتها للموسم الجديد بإجراء الفحوص الطبية على اللاعبين قبل انطلاق تدريباتها ومعسكراتها، فيما يستعد الهلال، النصر، الأهلي، والتعاون لخوض كأس السوبر السعودي في أبها من 13 إلى 17 أغسطس المقبل.

من جهته، أوضح خالد نعمان استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية، بأن الفحوص الطبية تكلف من 2500 إلى 3000 ريال، في حال عدم وجود إصابات مضيفا "في حال إصابة اللاعب، فإن الفحوص قد تزداد ما قد يزيد التكاليف المالية"، مشددا على أهمية إجراء الفحوص على العضلات، والقلب، والفيتامينات للاعبين خلال فترة الإعداد.

وقلص الاتحاد السعودي في ديسمبر الماضي، قوائم الأندية في دوري روشن للمحترفين من 30 إلى 25 لاعبا، منهم 10 لاعبين غير سعوديين؛ على أن يكون من ضمنهم لاعبان من مواليد 2003 فما فوق، مع أحقيتها تسجيل لاعب من المواليد شريطة أن يكون من مواليد 1998 فما فوق، و8 لاعبين في قائمة المباراة باستثناء كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي.

وأكد سالم العثمان مدير الكرة في نادي النصر سابقا، بأن إجراء الفحوص والتأكد من سلامة اللاعبين ينعكس على الأندية ماديا وفنيا، مشيرا إلى أن بعض الأندية مرتبطة بعقود مع بعض المستشفيات أو المراكز الطبية خلال الموسم، ما يخفف من التكاليف المالية.

 

الأكثر قراءة