السعودية تستحوذ على 54 % من تمويلات الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط

السعودية تستحوذ على 54 % من تمويلات الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط
جمعت السعودية 412 مليون دولار تمويلات في الاستثمار الجريء، خلال النصف الأول. تصوير: يوسف الدبيسي

جمعت السعودية 412 مليون دولار تمويلات في الاستثمار الجريء، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة تراجعا بنحو 7 % على أساس سنوي، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".

وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات "magnitt, SVC"، هيمنت السعودية على المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالاستحواذ على 54 % من إجمالي التمويلات البالغة 754 مليون دولار، لتؤكد مكانتها الرائدة في تمويل رأس المال الجريء في المنطقة.

ثانيا: حلت الإمارات باستثمارات 225 مليون دولار لتشكل 29.8 %، ثم مصر بنحو 86 مليون دولار مثلت 11.4 %، ثم المغرب بقيمة 17 مليون دولار تمثل 2.3 %، وفي المرتبة الخامسة الكويت بـ14 مليون دولار شكلت 1.9 %.

 

التطور في السعودية

جاء انخفاض تمويلات رأس المال الجريء في السعودية، مدفوعا بتراجع صفقات التمويلات الضخمة "الميجا" التي تزيد قيم صفقاتها على 100 مليون وأكثر، بنحو 55 % على أساس سنوي، بينما ارتفعت الصفقات التي تقل عن 100 مليون (غير الضخمة) بنحو 83 % خلال الفترة على أساس سنوي وأسهمت بنحو 68 % من إجمالي التمويل، لتستحوذ السعودية على 30 % من إجمالي الصفقات في المنطقة.

التجارة الإلكترونية تهيمن

هيمنت التجارة الإلكترونية للتجزئة على المرتبة الأولى حسب القطاعات، مستحوذة على 52 % من إجمالي التمويلات في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، رغم تراجعها بنحو 40 % على أساس سنوي.

واحتل قطاع التقنية المالية المرتبة الثانية ليسهم بـ62 مليون دولار خلال الفترة بنمو سنوي 360 %، خلفه قطاع النقل والخدمات اللوجستية بـ 45 مليون دولار ليسجل ارتفاعا بنحو 275 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أكبر 5 جولات تمويلية

جاءت أكبر 5 جولات تمويلية في السعودية خلال الصنف الأول من العام الجاري بنحو 270 مليون دولار لتستحوذ على 37 % من إجمالي تمويلات المنطقة، تصدرتها شركة "سلة" بـ 130 مليون دولار لتعد أضخم صفقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال 2024 حتى الآن.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة