إلغاء الأصوات غير النظامية في انتخابات غرفة الرياض وإحالة المخالفين للجهات المختصة

إلغاء الأصوات غير النظامية في انتخابات غرفة الرياض وإحالة المخالفين للجهات المختصة


ألغت وزار التجارة الأصوات غير النظامية التي حصل عليها المترشحون في انتخابات الغرفة التجارية بالرياض للدورة (1446 – 1450)، والتي أجريت خلال الفترة 28 إبريل الماضي وفقا لبيان أصدرته الوزارة قبل قليل.

وأحالت الوزارة المخالفين إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية وإصدار العقوبات الرادعة بحقهم وذلك وفقاً لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية والتي يعاقب عليها بالسجن مدة تصل إلى أربع سنوات وبغرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال.

وأفادت الوزارة في بيانها أن ذلك جاء بعد الرجوع إلى التقارير التقنية، والتي تبين منها استخدام بعض الأصوات للناخبين بطريقة غير نظامية، مما أدى إلى عدم تمكن بعض الناخبين من الإدلاء بأصواتهم خلال العملية الانتخابية،

وأقرت لجنة الانتخابات استكمال إجراءات العملية الانتخابية، وإبلاغ الناخبين الذين حاولوا التصويت ولم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بأحقيتهم بالتصويت وذلك بتاريخ 18 يوليو المقبل.

ووفقا لبيان الوزارة يبدأ التصويت من الساعة الثامنة صباحاً من يوم الأحد 28 يوليو، وينتهي الساعة السادسة مساءً من الخميس 1 أغسطس، وسيت م إعلان النتائج بعد الانتهاء من التصويت وإعادة فرز الأصوات وذلك في نفس اليوم.

وكانت قد أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات في الدورة الـ 19 عن بلوغ إجمالي عدد الأصوات للمرشحين أكثر (121768) صوتاً، فيما بلغ عدد المصوتين (54273) ناخبًا وناخبة تنافسوا للتصويت لعدد 82 مترشحًا للفوز بتسعة من مقاعد مجلس إدارة الغرفة البالغ عددها 18 مقعدًا.

وقد أقرت اللجنة آنذاك اعتماد فوز 9 مرشحين وهم: إبراهيم ابن الشيخ (9976) صوتًا، فواز العطاوي العتيبي (8381) صوتًا، فيصل السهلي (7989) صوتًا، تركي خالد العجلان (7905) أصوات، سلمان مسعد العتيبي (6578) صوتًا، عبدالسلام الماجد (6234) صوتًا، سالم علي العجمي (6058) صوتًا، نغيمش العجمي (5710) أصوات، عجلان سعد محمد العجلان (5657) صوتًا.

وتُشرف وزارة التجارة، وفقاً لنظام الغرف التجارية ولائحته التنفيذية على انتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية؛ بهدف تعزيز الشفافية ورفع كفاءة أداء الغرف، كما تراقب الوزارة التزام المترشحين بالتنافس العادل.
 

الأكثر قراءة