«البلدية» تشترط توفير وسائل الدفع الإلكتروني في المباني الثقافية

«البلدية» تشترط توفير وسائل الدفع الإلكتروني في المباني الثقافية

ألزمت اشتراطات المباني الثقافية ودور العرض السينمائي في السعودية المباني الثقافية بتوفير وسائل الدفع الإلكترونية وأن تكون صالحة وجاهزة للاستخدام، وفقا لوزارة الشؤون البلدية.

وشددت الوزارة على منع رفض استخدامها، مع وضع ملصق لخيارات الدفع الإلكتروني المتوفرة على واجهة المبنى، ويستثنى من ذلك المنشآت التي لا تتعامل بالدفع المباشر.

ووفقاً للاشتراطات المنشورة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر منصة "استطلاع" بهدف أخذ آراء العموم والمهتمين حتى 28 يوليو 2024، تنقسم المباني الثقافية إلى المكتبات العامة، والمتاحف، والمسارح، ودور العرض السينمائي.

وأوجبت الاشتراطات أن تكون إجراءات الإصدار والتجديد والتعديل والإيقاف والإلغاء للترخيص وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية.

كما أوجبت تقديم سجل تجاري ساري المفعول يحتوي على الأنشطة المطلوب ترخيصها، والحصول على موافقة الدفاع المدني قبل إصدار الترخيص، وموافقة الجهة المشرفة على النشاط التجاري المطلوب ترخيصه.

وأكدت أهمية الالتزام بتطبيق متطلبات كود البناء السعودي والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: المتطلبات الإنشائية، المتطلبات الكهربائيـــة، المتطلبات الميكانيكية، متطلبات التهويـــة والتكييف، المتطلبات الصحية، متطلبات ترشيد الطاقة، وغيرها.

زذلك إضافة إلى اشتراطات الجهة المشرفة فيما يخص المباني الثقافية ودور العرض، مع تنفيذ جميع الأعمال والتجهيزات والمواد طبقا للمواصفات القياســـية المعتمدة، والالتزام باعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ من قبل مكاتب هندسية معتمدة لدى وزارة الشؤون البلدية.

أما المتطلبات التشغيلية العامة للمباني الثقافية فقد أوجبت الاشتراطات الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، والالتزام بجميع الاشتراطات التشغيلية من قبل الجهة المشرفة، والحصول على ترخيص تشغيلي من الجهة المشرفة على النشاط، قبل البدء في أعمال التشغيل.

ومنعت ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو بعد انتهاء الترخيص، أو أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.

كما يحظر ممارسة النشاط خارج حدود المبنى المرخص له أو استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الارتداد، إلاّ في حال وجود ترخيص إشغال رصيف، أو نزع أو تغطية ملصق إغلاق المحل أو المنشأة.

وفي حالة إغلاق المبنى من قبل البلدية أو الأمانة، يمنع إعادة فتح المبنى لحين معالجة المخالفة والموافقة على استئناف ممارسة النشاط.

ويجب أن تكون واجهة المبنى خالية من الملصقات ما عدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وملصق رمز (QR)، وتعليمات الجهات الحكومية.

وسمحت اشتراطات المباني الثقافية بتركيب اللوحات أو الملصقات الدعائية على واجهة المبنى على أن يتم استيفاء متطلبات اللوحات الدعائية والإعلانية المنظمة لذلك.

ومنعت وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة كانت لمنع الوقوف أمام المبنى والمواقف العامة، وإغلاق المواقف المعتمدة في رخصة البناء للمباني الثقافية ودور العرض التي تكون جزء من مبنى، كما يمنع استخدام المبنى في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، ويجب توفير صندوق الإسعافات الأولية في المنشأة.

وأكدت الاشتراتطات اختصاص الأمانات والبلديات بمراقبة تنفيذها حسب اختصاصها في جميع المحلات والمنشآت التجارية وإيقاع العقوبات بحق المخالفين.

الأكثر قراءة