"إعادة التصدير" تدعم صادرات السعودية غير النفطية في مايو 8.2 % لتصل 28.9 مليار ريال

"إعادة التصدير" تدعم صادرات السعودية غير النفطية في مايو 8.2 % لتصل 28.9 مليار ريال
"إعادة التصدير" تدعم صادرات السعودية غير النفطية في مايو 8.2 % لتصل 28.9 مليار ريال

نمت الصادرات غير النفطية السعودية خلال مايو الماضي 8.2%، لتبلغ 28.9 مليار ريال مقابل 26.7 مليار ريال في الشهر ذاته من 2022.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، سجلت الصادرات غير النفطية أعلى مستوى في 23 شهرا، مدعومة بالزيادة الكبيرة في عمليات إعادة التصدير التي بلغت 10.2 مليار ريال كأعلى رقم شهري، بحسب البيانات المتوافرة للهيئة العامة للإحصاء.

بذلك واصلت الصادرات غير النفطية نموها السنوي وللشهر السادس على التوالي، وذلك بعد سلسلة من التراجعات سجلتها منذ نوفمبر 2023، بفعل تراجع قيمة الصادرات البتروكيماوية.

ومقارنة مع الشهر السابق (أبريل) نمت الصادرات بشكل كبير، مدعومة بنمو المنتجات المعاد تصديرها، لتسجل نمو شهري 29%.

تسعى السعودية إلى تنويع اقتصادها من خلال زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي غير النفطي، وهو ما يتماشى مع رؤية 2030.

ثلث الصادرات للإمارات والبحرين

تعد الإمارات والبحرين الوجهات الرئيسة للصادرات غير النفطية، خلال شهر مايو الماضي بعد استحواذهما على 33.5% من الصادرات بما فيها إعادة التصدير.

بلغت الصادرات المتجه إلى الإمارات 6.1 مليار ريال بنمو سنوي بلغ 28.1%، فيما تضاعفت الصادرات إلى البحرين بنحو 1.5 مرة لتصل إلى 3.6 مليار ريال، متفوقه على الصين التي طالما جاءت بهذا المركز.

تحولت الصين إلى المرتبة الثالثة، بصادرات غير نفطية بلغت نحو 2.2 مليار ريال، حيث تراجعت على أساس سنوي بنحو 10 %.

"معدات النقل" تدعم التصدير

دعمت معدات النقل والتي تشمل معدات السيارات والطائرات وخلافه، من الثدارات غير النفطية في مايو، مع نموها بنسبة 96 %، لتصل إلى 5.9 مليار ريال.

مثلت معدات النقل نحو 21 % من صادرات مايو، لتوسع حصتها بعدما كانت عند 11% تقريبا قبل عام.

صادرات السعودية غير النفطية مقسمة إلى تسعة مصادر رئيسة، هي "المنتجات الكيماوية، مصنوعات اللدائن والمطاط، مصنوعات المعادن، معدات النقل، الآلات والمعدات الكهربائية، المنتجات الحيوانية، المواد الغذائية والمشروبات، مصنوعات الورق، واللؤلؤ والأحجار الكريمة".

شكلت المنتجات الكيماوية وكذلك مصنوعات اللدائن والمطاط نحو 24% و22% في المائة من السلع المصدرة خلال مايو الماضي، لتبلغ صادراتهما نحو 6.9 و6.3 مليار ريال على التوالي.

المنتجات الكيماوية ومصنوعات اللدائن والمطاط، رغم تحسنهما خلال مايو وبلوغهما أعلى مستوى خلال العام الجاري، الا أنهما تراجعا على أساس سنوي بنحو 4% تقريبا.

سمات

الأكثر قراءة