أفضل جلسة لليوان منذ ديسمبر .. 0.6 % مكاسب مقابل الدولار بفضل الين

أفضل جلسة لليوان منذ ديسمبر .. 0.6 % مكاسب مقابل الدولار بفضل الين

يتجه اليوان الصيني اليوم الخميس نحو أفضل جلسة له منذ ديسمبر بمكاسب 0.6 % مقابل الدولار، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انتعاش الين الياباني ودعم البنوك الحكومية في الأسواق الداخلية والخارجية.

وأنهى اليوان جلسته عند 7.2203 للدولار، وهو أقوى إغلاق من نوعه منذ 17 مايو. وإذا احتفظ اليوان بجميع مكاسبه اليوم، فسيسجل أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ ديسمبر 2023 مقابل الدولار.

وعكست القوة المفاجئة للعملة الصينية عمليات شراء كثيفة للين الياباني للتخلص من صفقات الشراء بالاقتراض التي ضغطت على الدولار.

وقال مصدران مطلعان "إن البنوك الكبرى المملوكة للدولة استفادت أيضًا من ضعف الدولار لبيع العملة الأمريكية بقوة مع شراء اليوان في نفس الوقت في كل من الأسواق الداخلية والخارجية لتعزيز مكاسب اليوان".

وقفز اليوان في المعاملات الخارجية إلى مستوى مرتفع عند 7.2037 للدولار قبل أن يتداول عند 7.2206 بحلول جلسة اليوم مقارنة بالإغلاق السابق البالغ 7.2620.

ولا يزال اليوان منخفضا بنسبة 1.7% مقابل الدولار حتى الآن هذا العام. لقد تعرضت لضغوط منذ أوائل 2023، حيث أدت المشكلات المحلية حول قطاع العقارات المحتضر، والاستهلاك الضعيف وانخفاض العائدات إلى دفع تدفقات رأس المال إلى خارج اليوان، وابتعاد المستثمرين الأجانب عن سوق الأسهم الصينية المتعثرة.

وفي وقت سابق من الجلسة، فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق للمرة الثانية هذا الأسبوع من خلال إجراء عملية إقراض غير مجدولة بأسعار فائدة منخفضة بشكل حاد، ما يشير إلى أن السلطات تحاول تقديم حوافز نقدية أكبر لدعم الاقتصاد.

وقال غاري نج، كبير الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس: "سيعتمد التأثير في اليوان على ما إذا كانت فروق العائد مع الولايات المتحدة أو توقعات النمو والتحفيز ستأخذ مقعد القيادة. قد يظل اليوان تحت الضغط إذا استمر المستثمرون في توقع انخفاض أسعار الفائدة في الصين".

وعلى الصعيد العالمي، يترقب المتداولون قراءة التضخم في الولايات المتحدة يوم الجمعة واجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وقبل افتتاح السوق، حدد بنك الشعب الصيني سعر النقطة الوسطى، الذي يُسمح حوله بتداول اليوان في نطاق 2 %، عند 7.1321 لكل دولار، أي أعلى بمقدار 1385 نقطة من تقديرات رويترز.

وقال متعاملون ومحللون إن البنك المركزي يخفض تدريجيا توجيهاته الرسمية اليومية لليوان - وإن كان ذلك ضمن توقعات السوق - مع تحيز يشير إلى أنه يسمح ببعض الانخفاض.

الأكثر قراءة