ضغوط تشاؤمية في أسواق الأسهم العالمية تلقي بظلالها على أسعار النفط

ضغوط تشاؤمية في أسواق الأسهم العالمية تلقي بظلالها على أسعار النفط
مخزونات النفط الأمريكية انكمشت بمقدار 3.74 مليون برميل الأسبوع الماضي. "الفرنسية"

تتعرض أسعار النفط الخام لضغوط بسبب المشاعر السلبية في أسواق الأسهم العالمية التي تؤثر في الأصول عالية المخاطر ، بحسب ما أكده لـ"الاقتصادية" فولفجانج إلياس مدير شركة "فيينا إنرجي" الدولية.

وانخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية مع تعرض أسهم التكنولوجيا لمزيد من الخسائر التي تفاقمت بسبب الأرباح الفصلية المخيبة للآمال من بعض الشركات الأمريكية، وفقا لإلياس.

يأتي ذلك في وقت، ذكر فيه تقرير "إف إكس ستريت" أنه على الرغم من الانخفاض في مخزونات الخام الأمريكية تتعرض أسعار النفط الخام لضغوط بسبب ضعف الطلب في الصين.

أشار التقرير إلى أن تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين أدى إلى إضافة مزيد من الضغوط الهبوطية إلى أسعار النفط حيث بلغ نمو الصين في الربع الثاني 4.7% وهي أضعف زيادة منذ أوائل عام 2023 وقد تفاقمت المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد الصيني بسبب التخفيض غير المتوقع لسعر الفائدة من بنك الشعب الصيني.

وقال لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون "إن أسعار النفط ارتفعت لتتعافى من سلسلة من الخسائر"، بعد أن أظهر تقرير حكومي أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير.

وأبرز المحللون تأكيد إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الأمريكية انكمشت بمقدار 3.74 مليون برميل الأسبوع الماضي وكان هذا هو الانخفاض الرابع على التوالي وقد كانت مكاسب الأسعار محدودة حيث كان المتداولون يتطلعون أيضًا إلى الانخفاض في أسواق الأسهم.

وأشاروا إلى انخفاض مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ مارس الماضي حيث لا تزال بعض المصافي مغلقة فيما دفع موسم القيادة الصيفي الطلب الموسمي على الوقود على أساس 4 أسابيع إلى أعلى مستوى منذ عام 2021 وعلى الرغم من أن موسم القيادة يبلغ ذروته عادةً في أواخر يوليو إلا أن فرص النمو مستمرة.

في هذا الإطار، قال أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية، "إن النفط واجه ضغوطا هبوطية وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين، حيث أدى المتداولون الفنيون إلى تفاقم الضغط الهبوطي ومع ذلك لا تزال العقود الآجلة مرتفعة منذ بداية العام حتى الآن، حيث تضغط (أوبك +) على قيود الإنتاج"، لافتا إلى انخفاض الصادرات الروسية إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر.

من جانبه، ذكر فيكتور بنازري العضو المنتدب لشركة "إنرجي" الدولية، أن الإمدادات قد تتأثر ويضيق المعروض خاصة مع وقوع سلسلة من حرائق الغابات عبر رقعة النفط في كندا، ما يهدد ما يقرب من 10% من إنتاج النفط في المنطقة حيث اندلع 170 حريقا في ألبرتا وحدها وخرج أكثر من 50 منها عن السيطرة.

وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط اليوم الخميس، بعدما محت المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين أكبر مستورد للخام في العالم.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 38 سنتا أو 0.5 % إلى 81.33 دولار للبرميل خلال التعاملات، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا أو 0.4 % إلى 77.26 دولار للبرميل.

 

الأكثر قراءة