تخفيضات 10 بنوك مركزية عالمية للفائدة تكتسب زخما

تخفيضات 10 بنوك مركزية عالمية للفائدة تكتسب زخما
الفيدرالي الأمريكي على المسار الصحيح لأول خفض له في في سبتمبر.

بدأت دورة خفض أسعار الفائدة العالمية تكتسب زخما، حيث بدأت نصف البنوك المركزية في الأسواق المتقدمة في تخفيف سياستها النقدية، كما يستعد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتحرك في سبتمبر.

يراقب المستثمرون أيضا بنك اليابان، الذي يتجه في الاتجاه الآخر بعد أن رفع أسعار الفائدة يوم الأربعاء إلى أعلى مستوياتها خلال 15 عاما.

سويسرا
نفذ البنك الوطني السويسري في مارس أول خفض لأسعار الفائدة بين اقتصادات الأسواق المتقدمة في هذه الدورة وخفض تكاليف الاقتراض مرة أخرى إلى 1.25% في يونيو.

ومن المتوقع أن يخفضها مرة أخرى في سبتمبر. وتباطأ التضخم في سويسرا إلى 1.3% على أساس سنوي، وهو ما يظل ضمن النطاق المستهدف للبنك الوطني السويسري.

كندا
يتوقع المتداولون على نطاق واسع مزيدا من تخفيضات أسعار الفائدة من جانب بنك كندا، الذي تحول من قمع التضخم إلى حماية الاقتصاد وخفض تكاليف الاقتراض بنصف نقطة مئوية إلى 4.5% منذ يونيو.

ساعد النمو السكاني كندا على تجنب الركود، لكنه دفع البطالة إلى الارتفاع، في حين أدت زيادات أسعار الفائدة السابقة إلى تقليص إنفاق المستهلكين والطلب على المساكن.

السويد
أنهى البنك المركزي السويدي حقبة طويلة من التشديد النقدي في مايو، بخفض أسعار الفائدة لأول مرة في هذه الدورة، ويستعد لخفضها مرتين أو ثلاث مرات أخرى بعد تباطؤ التضخم وانكماش الاقتصاد بشكل حاد.

وتبلغ أسعار الفائدة السويدية 3.75%، وهي تبدو حادة مقارنة بارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 1.3% في يونيو مقارنة بالعام السابق، على أساس التدبير المنسق للاتحاد الأوروبي.

منطقة اليورو
أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير عند 3.75% الشهر الماضي، بعد خفضها في يونيو، وقاوم مناقشة خطوته التالية.

عامة، انخفض التضخم في منطقة اليورو بالقرب من هدف البنك المركزي الأوروبي. لكن ضغوط أسعار قطاع الخدمات أبقت بعض صناع السياسات حذرين.

وتقدر أسواق المال فرصة بنحو 70% لخفض آخر لأسعار الفائدة في سبتمبر.

بريطانيا
خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 16 عاما اليوم الخميس بعد تصويت ضيق لمصلحته من صناع السياسات المنقسمين حول ما إذا كانت ضغوط التضخم قد خفت بدرجة كافية. كان الخفض هو الأول منذ مارس 2020.

وقال المحافظ أندرو بيلي - الذي قاد القرار 5-4 بخفض الأسعار بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5% - إن لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا ستتحرك بحذر في المستقبل.

الولايات المتحدة
وضع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء البنك المركزي الأمريكي على المسار الصحيح لأول خفض له في سبتمبر، بعد خطوة مطمئنة في التضخم الأمريكي.

ويتطلع إلى خفض أسعار الفائدة لأول مرة بمقدار 25 نقطة أساس بعد الإبقاء على أسعار الفائدة في نطاق 5.25% إلى 5.5% لمدة عام مع تحويل تركيزه إلى مخاطر ضعف الاقتصاد وارتفاع البطالة.

وتتوقع أسواق المال خفض أسعار الفائدة بمقدار 46 نقطة أساس بحلول نوفمبر ونحو 71 نقطة أساس بحلول ديسمبر.

نيوزيلندا
أبقى بنك الاحتياطي النيوزيلندي على أسعار الفائدة النقدية ثابتة عند 5.5% في اجتماعه في يوليو، لكنه فتح الباب أمام تخفيف محتمل إذا تباطأ التضخم.

ويرى المتداولون أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي من المرجح أن يظل ثابتا في اجتماعه في 14 أغسطس ثم يخفض أسعار الفائدة في أكتوبر.

النرويج
انخفض التضخم الأساسي السنوي في النرويج، الذي يستبعد أسعار الطاقة والضرائب، بشكل أسرع من المتوقع إلى 3.6% في يونيو.

ولا يزال هذا مرتفعا بشكل غير مريح بالنسبة لبنك النرويج، الذي يتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها في 16 عاما عند 4.50 % حتى أوائل 2025، رغم أن أسواق العقود الآجلة تقدر احتمالية حدوث تحرك في ديسمبر بنحو 50%.

أستراليا
لقد غيرت بيانات التضخم الأساسي الأقل من المتوقع التي صدرت يوم الأربعاء الصورة بالنسبة لبنك الاحتياطي الأسترالي.

وكانت الأسواق قد شهدت فرصة خارجية لرفع أسعار الفائدة في اجتماع السياسة لبنك الاحتياطي الأسترالي في 5-6 أغسطس، لكن هذا لم يعد واردا الآن.

يرى المتداولون فرصة بنسبة 70% لخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها حاليا في 12 عاما بحلول نهاية العام بدلا من ذلك.

اليابان
بنك اليابان هو الشاذ، كان البنك المركزي البارز حتى العام الماضي، حيث رفع يوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيس إلى 0.25% من 0-0.1%، وهي مستويات لم نشهدها منذ 15 عاما، وكشف عن خطة مفصلة لإبطاء برنامج شراء السندات الضخم.

ولم يستبعد محافظ بنك اليابان كازو أويدا رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام وأكد استعداد البنك لمواصلة رفع تكاليف الاقتراض إلى مستويات تعد محايدة بالنسبة للاقتصاد. وساعد ذلك على دفع الدولار إلى ما دون 150 ينا للمرة الأولى منذ مارس.

الأكثر قراءة