"فيفا": نشر تقييم الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034 في الربع الأخير

"فيفا": نشر تقييم الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034 في الربع الأخير
مجسم لاستاد الملك سلمان في الرياض الذي سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية للمونديال. تصوير: صالح الغنام "الاقتصادية"

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، "إنه سيتم نشر تقرير التقييم الخاص بملف ترشُّح السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 كاملا في موقع الاتحاد الرسمي، بعد انتهاء عملية التقييم في الربع الأخير من عام 2024".

الاتحاد أضاف أنه "سيتم نشر تقييم المخاطر والتقييم الفني وملخص المعلومات الأخرى ذات الصلة بملفات الترشُّح المختلفة".

وأوضح الـ"فيفا" أنه وضع نظام تقييم مُحكَم وشفاف لتقييم ملف الترشُّح لاستضافة مونديال 2034.

وقال "يُمثل ذلك استعراض نظام النقاط في التقييم الفني لملف الترشُّح جانباً واحداً فقط من عملية التقييم الإجمالية، ويُركّز على التقييم الفني للبنية التحتية والجوانب التجارية، وهو متَّسق مع عمليات تقديم ملفات الترشُّح الأخيرة والخاصة ببطولة كأس العالم (فيفا) لفئتي الرجال والسيدات".

وأكد أنه "بحسب ما تنصّ عليه اللوائح الحاكمة لعملية تقديم ملفات الترشُّح، فإن الجوانب المهمة الأخرى مثل الاستدامة وحقوق الإنسان تقع تحت خانة تقييم المخاطر".

وسلّمت السعودية، الإثنين الماضي رسميا ملف الترشح لاستضافة مونديال 2034، في العاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي، حيث تم تسليم الملف من خلال وفد رسمي برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، إضافة إلى طفلين من مراكز التدريب الإقليمية.

تأتي مرحلة تسليم ملف الترشح للاتحاد الدولي كمرحلة ثالثة ضمن سياق مراحل الترشح الرسمية لاستضافة بطولات كأس العالم، حيث كانت السعودية قد أعلنت عبر الاتحاد السعودي لكرة القدم، نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من أكتوبر من العام الماضي 2023، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشّح للفوز باحتضان هذا المحفل الرياضي العالمي، مروراً بمرحلة إطلاق الهوية الخاصة للسعودية في استضافة كأس العالم 2034.

فيما يعد تسليم ملف الترشّح الآن ثالث المراحل التي تؤكد عزم السعودية وحرصها على الاستضافة، على أن يعقب ذلك عديد من المراحل.

الأكثر قراءة