إيلون ماسك يدفع استثمارات الذكاء الاصطناعي لذروتها الفصلية بـ23.2 مليار دولار

إيلون ماسك يدفع استثمارات الذكاء الاصطناعي لذروتها الفصلية بـ23.2 مليار دولار
ارتفع حجم التمويل المستثمر في القطاع 89% في الربع الثاني على أساس سنوي. المصدر: «رويترز»

ارتفعت الاستثمارات العالمية في قطاع الذكاء الاصطناعي خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أعلى مستوى على الإطلاق، مدعومة بتمويلات قيمتها ستة مليارات دولار لشركة تابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بحسب وحدة التحليل المالي في "الاقتصادية".

ووفقا للتحليل الذي استند إلى بيانات CB Insights، بلغ حجم التمويل المستثمر في القطاع 23.2 مليار دولار خلال الربع الثاني 2024 لتسجل قفزة على أساس سنوي بنحو 89% مدفوعة بعدد من الجولات الضخمة للشركات الناشئة في المجال.

كسر حاجز التراجع

كسرت الصفقات الإجمالية في مجال الذكاء الاصطناعي سلسلة التراجعات الممتدة منذ الربع الأول 2023، لتسجل 948 صفقة خلال الربع الثاني من العام الجاري رغم تراجعها بنحو 4.5% على أساس سنوي.

اللاعبون الكبار

ارتفع متوسط حجم صفقات الذكاء الاصطناعي بنحو 55% خلال 2024 ليبلغ 28.9 مليون دولار، وكان لعدد من اللاعبين الكبار تأثير كبير حيث جمعوا صفقات ضخمة بقيمة مليار دولار وأكثر.

وتصدرت الصفقات xAI بقيمة ستة مليارات دولار وبتقييم 24 مليار دولار تلتها G42 بصفقات تقدر 1.5 مليار دولار، مدعومة من عملاقة التكنولوجيا مايكروسوفت.

الولايات المتحدة تتصدر

تصدرت الولايات المتحدة أعلى المناطق استثمارا في مجال الذكاء الاصطناعي بنحو 15.2 مليار دولار، تمثل 66% من الإجمالي، مستحوذة على أكثر من نصف الصفقات العالمية خلال الفترة بعدد 476 صفقة.

فيما تلتها كل من قارة أوروبا وقارة آسيا بقيمة أربعة مليارات دولار و2.8 مليار دولار شكلت 17.2% و12.1% من الإجمالي على التوالي.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة