البنوك السعودية تواصل الأرباح التاريخية في الربع الثاني بأعلى نمو في 4 فصول

البنوك السعودية تواصل الأرباح التاريخية في الربع الثاني بأعلى نمو في 4 فصول
نمت أرباح البنوك 13.1% خلال الربع الثاني على أساس سنوي. تصوير: يوسف الدبيسي

سجلت البنوك المدرجة في السوق السعودية (10 بنوك) أرباحا تاريخية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 19.5 مليار ريال، مدعومة بنمو دخل التمويل والاستثمارات، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".

وفقا للتحليل، فإن أرباح البنوك خلال الربع الثاني نمت 13.1% على أساس سنوي، كأعلى معدل نمو في 4 فصول، مع استمرار ارتفاع الفوائد.

ومع تسجيل البنوك السعودية أرباح تاريخية، فإن معدلات النمو تباطأت على أساس فصلي لتصل إلى 4.1%، فيما كانت 8.1% في الربع الأول، ويعود ذلك إلى تباطؤ نمو الإقراض، ووصول محفظة التمويل لمعظم البنوك إلى مستوى الودائع أو أعلى منها.

وحقق البنك الأهلي السعودي أعلى أرباح بين البنوك عند 5.23 مليار ريال، بنمو 4.3 %، أما مصرف الراجحي فكان الأكثر دعما لنمو الأرباح بعد تسجيله نموا بنحو 13.2% محققا 4.7 مليار ريال.

وتصدر البنك الأول معدلات النمو خلال الفترة، بعد تسجيله نموا بنحو 30.2% لتتخطى أرباحه لأول مرة ملياري ريال، تلاه بنك الجزيرة الذي حقق زيادة في صافي الدخل بنحو 21.9%.

فيما كان النمو الأقل لدى البنك الأهلي الذي سجل معدل نمو عند 4.3%، تلاه البنك الفرنسي ثم البنك السعودي للاستثمار عند 5.2% و9.6% على الترتيب.

الموجودات ومحفظة التمويل

وبحسب أهم البنود المالية للقطاع المصرفي الخاصة بالبنوك المدرجة، نمت الموجودات 11% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، لتبلغ 3.95 تريليون ريال، مدفوعة بنمو موجودات البنك الأهلي أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات بنحو 9% ونحو 11% لمصرف الراجحي لتصل أصولهما إلى 1.08 و0.86 تريليون ريال على الترتيب.

كذلك نمت محافظ التمويل للبنوك المدرجة بنحو 12% لتبلغ نحو 2.62 تريليون ريال، فيما ارتفعت ودائع البنوك بنحو 10% خلال الربع الثاني لتصل إلى 2.68 تريليون ريال، وكانا البنك الفرنسي والأول الأعلى نموا في الودائع بنحو 22% و19% على أساس سنوي، فيما نمت ودائع بنك الرياض بنحو 1.3% كأقل البنوك.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة