صادرات النفط السعودية تتراجع 1.1 % خلال يونيو إلى 6.05 مليون برميل

صادرات النفط السعودية تتراجع 1.1 % خلال يونيو إلى 6.05 مليون برميل
صادرات النفط السعودية تتراجع 1.1 % خلال يونيو إلى 6.05 مليون برميل

انخفضت صادرات النفط السعودية في يونيو الماضي 1.1% على أساس شهري إلى 6.05 مليون برميل يوميا، لتبقى دون 7 ملايين برميل يوميا للشهر الـ14 على التوالي، أو منذ أبريل 2023 البالغ 7.3 مليون برميل يوميا.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، يأتي التراجع تزامنا مع خفض الإنتاج ضمن تحالف أوبك+ الهادف لاستقرار الأسواق.

على أساس سنوي، تراجعت الصادرات 11% مقارنة بالشهر ذاته من 2023 البالغ حينها 6.8 مليون برميل.

كان إنتاج النفط السعودي قد انخفض 1% في يونيو الماضي إلى 8.93 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 9.01 مليون برميل يوميا في مايو السابق له.

 

 

تلتزم السعودية بخفض إنتاج النفط بدءا من مايو 2020، ضمن تحالف "أوبك +" لدعم الأسواق عندما تأثرت بجائحة كورونا، فيما اتفق التحالف على الزيادة التدريجية للإنتاج بدءا من أكتوبر المقبل.

وتراجعت أسعار النفط أمس للجلسة الثالثة على التوالي، ليصل خام برنت إلى 77.2 دولار للبرميل مع تراجع المخاوف من التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، فيما يتداول الخام اليوم على استقرار.

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني. وتغطي بيانات المنظمة نحو 95% من العرض والطلب العالميين على النفط.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة