"الرياضة" تلزم الأندية ببيع تذاكر المباريات عبر منصات إلكترونية وربطها مع "سدايا"

"الرياضة" تلزم الأندية ببيع تذاكر المباريات عبر منصات إلكترونية وربطها مع "سدايا"
شددت وزارة الرياضة على أنه يجب أن تكون منافذ بيع التذاكر بالقرب من مدخل جماهير الفريق الضيف.

ألزمت وزارة الرياضة الأندية والجهات المنظمة ببيع تذاكر المباريات عبر منصات إلكترونية فقط، وأوضحت -عبر لائحة وأنظمة ‏‏الضوابط التنظيمية والتشغيلية لمباريات كرة القدم في الموسم الجاري التي اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منها- منع تحصيل قيمة التذاكر نقدا.

وفي حالة تعطل منصة البيع الإلكتروني قالت وزارة الرياضة إنه "سيتم الحصول على موافقة إدارة المنشأة على الحلول البديلة".

كما تضمنت شروط اعتماد منصة بيع التذاكر الالتزام بلوائح واشتراطات الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ربط المنصة مع الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي "سدايا"، والالتزام بمبادئ حماية البيانات الشخصية (النزاهة والإنصاف، الموثوقية والسلامة، الشفافية، المساءلة والمسؤولية، الخصوصية والأمن).

ونصت الشروط على الجهات المنظمة خبرة 5 أعوام في مجال بيع تذاكر الفعاليات، وتوفير موظفي خدمات عملاء وتحديد مكان كشك قابل للإزالة مجهز عند كل بوابة من قبل النادي أو الشركة المسؤولة، لخدمة الجماهير ما بعد البيع، حسب التنسيق مع إدارة المنشأة.

وشددت الوزارة على أنه يجب أن تكون منافذ بيع التذاكر بالقرب من مدخل أو بوابة جماهير الفريق الضيف، أو منطقة ركن السيارات المخصصة لجماهير الفريق الضيف، بعد الحصول على موافقة الإدارة العامة للتشغيل للبيع في المنشأة.

وطالبت الوزارة الجهات المنظمة بفتح منافذ بيع التذاكر الواقعة في المنشأة الرياضية التي ستقام عليها المباراة قبل 24 ساعة من بدء المباراة، على أن تغلق قبل بدء المباراة بوقت محدد من إدارة المنشأة، ويكون شراء التذاكر، عبر المنصات الرقمية أو من خلال منافذ بيع التذاكر الواقعة في المنشأة الرياضية.

وزادت "على منصة بيع التذاكر إعطاء صلاحية إدارة المنشأة قبل وأثناء وبعد الحدث لمتابعة البيانات الخاصة بذلك".

كما طالبت الوزارة الجهات المنظمة للحدث بمشاركة جميع التقارير والبيانات اللازمة مع إدارة المنشأة قبل وأثناء وبعد الحدث، إرسال الباركود قبل 6 ساعات من الفعالية في حال عدم القدرة على البيع خلال مجريات المباراة، عدم إيقاف بيع التذاكر إلى بداية الشوط الثاني، والربط مع البوابات الإلكترونية.

وطالبت الوزارة الجهات كذلك بتطبيق أو منصة متخصصة في بيع التذاكر تتم من خلالها عملية إدارة وتسويق التذاكر على أن تشمل قراءة التذاكر من خلال التطبيق أو منصة إلكترونية بحيث تشمل الباركود (CODEQR) أو حلولا تقنية متقدمة ومعتمدة من وكالة التحول الرقمي في الوزارة.

وبينت "في حال عدم وجود بوابات إلكترونية يُسمح بقراءة التذاكر يدويًا (Offline & Online) حتى بداية الشوط الثاني، ويتم مسح وقراءة التذكرة على مرحلتين، الأولى المسح الأولي عند البوابات الخارجية (عن طريق حامل القوارئ)، المسح النهائي على البوابات الإلكترونية لقراءة التذاكر.

 

الأكثر قراءة