الخليجيون يستكشفون فرص أذربيجان الاستثمارية في السياحة والزراعة والطاقة المتجددة

الخليجيون يستكشفون فرص أذربيجان الاستثمارية في السياحة والزراعة والطاقة المتجددة
بلغ حجم الاستثمارات الخليجية في أذربيجان 7 مليارات دولار. المصدر: رويترز
الخليجيون يستكشفون فرص أذربيجان الاستثمارية في السياحة والزراعة والطاقة المتجددة

يتوجه وفد خليجي رسمي يضم مسؤولين ورجال أعمال إلى أذربيجان، لاستكشاف مزيد من الفرص الاستثمارية في قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" فيصل الرواس رئيس اتحاد الغرف الخليجية ونوره السالم الأمين العام المكلف للاتحاد.

تأتي زيارة الوفد الخليجي إلى أذربيجان للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الخليجي - الأذربيجاني في نسخته الثانية خلال الفترة من 25 و26 سبتمبر المقبل، لتعزيز التعاون بين الجانبين وزيادة التبادل التجاري بين الجانبين البالغ 1.8 مليار دولار العام الماضي.

وقال فيصل الرواس رئيس اتحاد الغرف الخليجية: إن أذربيجان تتمتع بمقومات اقتصادية جاذبة لاستثمارات الخلجيين، ولها علاقات اقتصادية مميزة مع دول الخليج، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 1.8 مليار دولار العام الماضي، في حين بلغ حجم الاستثمارات الخليجية في أذربيجان 7 مليارات دولار.

وأضاف الرواس، أن الناتج المحلي الإجمالي لأذربيجان بلغ 72.4 مليار دولار، في حين وصل حجم تجارتها الخارجية لأكثر من 51 مليار دولار( 33.8 مليار دولار صادرات 17.3 مليار دولار واردات)، في حين وصل رصيد الاستثمارات الأجنبية في أذربيجان 32.7 مليار دولار.

من جانبها، ذكرت لـ"الاقتصادية" نوره السالم الأمين العام المكلف للاتحاد، أن العلاقات الاقتصادية الخليجية والأذربيجانية ستشهد تطورا ملحوظا خلال السنوات المقبلة، بعد اعتماد خطة عمل مشتركة (2024 - 2028)، إضافة إلى إيجاد لجان حكومية عليا وأخرى خاصة من الجانبين.

وأوضحت، أن هذا الأمر يسهم في تعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية وزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز علاقات الجانبين في مجال التجارة وتدفق الاستثمارات المشتركة في قطاعات حيوية، مثل قطاع الطاقة المتجددة، الصناعات التحويلية النقل والخدمات اللوجستية، السياحة.

الأكثر قراءة