السعودية تبحث مع دول "العشرين" تعزيز الفرص الاستثمارية في الزراعة والأمن الغذائي

السعودية تبحث مع دول "العشرين" تعزيز الفرص الاستثمارية في الزراعة والأمن الغذائي
جانب من مشاركة رئيس وفد السعودية بالإنابة لمجموعة عمل الاقتصاد الرقمي لـG20 في البرازيل. "واس"

بحثت السعودية، آفاق التعاون والعمل المشترك في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، وسُبل دعمها وتطويرها، من خلال تعزيز الفرص الاستثمارية، وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي مع عددٍ من دول مجموعة العشرين؛ بما يُساهم في توفير الأمن الغذائي العالمي، والوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، في اجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين الذي عُقد بالبرازيل، رئيسة الدورة الحالية للمجموعة، حيث عقد عدة لقاءات ثنائية، مع عددٍ من وزراء الزراعة في الدول الأعضاء.

كما عقد والوفد المرافق له، لقاءً موسّعًا مع مجموعة من رجال الأعمال البرازيليين، بحث من خلاله سبل تعزيز التعاون، وزيادة فرص الاستثمار في مجالات البيئة والمياه والزراعة، بما يعود بالفائدة الاقتصادية والتنموية على البلدين، إلى جانب تكثيف حجم التبادل التجاري في الصناعات الغذائية والحيوانية، وتعزيز الشراكة المملكة والبرازيل.

إلى ذلك، استعرض رئيس وفد السعودية بالإنابة لمجموعة عمل الاقتصاد الرقمي لـG20 في البرازيل محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري جهود السعودية في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي لتمكين الإنسان وحماية الكوكب وتشكيل آفاق جديدة من خلال تطويع التقنية والابتكار.

وأشار إلى محاور تمكين الشباب وقصة السعودية في تمكين المرأة في قطاع التقنية، بزيادة مشاركتها من 7% في 2018 إلى 35% اليوم.

وعلى مستوى الحكومة الرقمية؛ أوضح الصويان، أن الهوية الرقمية هي ركيزة لتحقيق أعلى درجات الشمول الرقمي، واصفاً إياها بحجر الأساس لبناء الثقة للاقتصاد الرقمي، إذ صنف البنك الدولي السعودية في المرتبة الثالثة عالمياً في مؤشر نضج الحكومات الإلكترونية GOVTECH.

وأشار إلى أن السعودية أطلقت هذا الأسبوع خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي نظمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" إطار عمل جاهزية الذكاء الاصطناعي مع الاتحاد الدولي للاتصالات في الرياض، وبالشراكة مع اليونسكو، أطلقت المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

من جهة أخرى؛ عقد الصويان، عدة اجتماعات منفصلة على مدى يومين، مع وزير الاتصالات البرازيلي جوسيلينو فيلهو، ووزيرة التحول الرقمي والحوكمة العامة في مملكة النرويج كاريان تونغ، ووزير الصناعة والتكنولوجيا في تركيا محمد كاجر، ووزير التحول الرقمي والأشغال العامة في إسبانيا خوسيه لويس، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان، ومساعد مدير منظمة اليونسكو للاتصالات والمعلومات توفيق الجلاصي، بهدف مناقشة أوجه الشراكة في عدد من مجالات الاقتصاد الرقمي والحكومة الرقمية، وريادة الأعمال الرقمية، والشمولية الرقمية، ومجال العلوم، وتقنيات الربط الفضائي، وتوسيع الاستثمارات التقنية.

الأكثر قراءة