"صافولا" تقر ثاني أكبر زيادة رأسمال عبر حقوق الأولوية في السوق السعودية

"صافولا" تقر ثاني أكبر زيادة رأسمال عبر حقوق الأولوية في السوق السعودية
مجموعة صافولا تسعى إلى تحسين أداء محفظتها الاستثمارية بالتركيز على فئات الأغذية.

أقرت عمومية مجموعة "صافولا" اليوم، ثاني أكبر زيادة رأسمال عن طريق طرح حقوق أولوية في تاريخ السوق السعودية بقيمة 6 مليارات ريال، منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية في 2013، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".

مجموعة صافولا العاملة في قطاعي الأغذية والتجزئة المالكة لعديد من العلامات التجارية، أبرزها زيت العربي وعافية وسكر الأسرة والمستثمرة في عديد من شركات التغذية أبرزها المراعي وهرفي وبندة، تسعى إلى تحسين أداء محفظتها الاستثمارية بالتركيز على فئات الأغذية الأساسية وذات القيمة المضافة سريعة النمو.

في فبراير الماضي، أوصى مجلس إدارة الشركة بزيادة رأسمالها بقيمة 6 مليارات ريال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، إضافة إلى توزيع كامل حصتها في شركة المراعي البالغة 34.52% لمساهميها، لتتمكن المجموعة من تعزيز مركزها المالي من خلال سداد الديون.

جميع المتحصلات لسداد الديون

أشارت "صافولا" إلى أن متحصلات الطرح البالغة 6 مليارات ريال، ستذهب لسداد الديون، حيث بينت أن 3.8 مليار ريال تقريبا لسداد ديون طويلة الأجل، مقابل 2.15 مليار ريال سداد ديون قصيرة الأجل، إضافة إلى دفع مصاريف الطرح.

لدى "صافولا" ديون تتخطى 8.6 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، منها قروض طويلة الأجل بقيمة 4.5 مليار ريال تشمل صكوك وقروض بنكية، إضافة إلى قروض متداولة بقيمة 4.14 مليار ريال.

سداد هذه القروض أو الجزء الأكبر منها سيساعد على تحسين الأرباح خلال الفترات المقبلة وبشكل واسع، حيث إنه خلال النصف الأول خفضت تكلفة الدين، صافي الربح لصافولا 55%، مع وصول تكلفة التمويل إلى 664 مليون ريال.

5 شركات تستحوذ على 62%

منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة لإدراج وتداول حقوق الأولوية خلال 2013، بلغ عدد الطروحات لحقوق الأولوية نحو 71 طرحا بقيمة 44 مليار ريال تقريبا، سيطرت 5 شركات على 62% منها.

ويعد طرح "بترو رابغ" هو الأكبر في تاريخ السوق بقيمة طرح 7.95 مليار ريال، تمت خلال عام 2022، في حين يعد طرح "معادن" ثالث أكبر طرح بقيمة 5.6 مليار ريال، تمت خلال عام 2014.

من بين الشركات الخمس ذات الطروحات الكبرى، يعد طرح مجموعة صافولا الأكبر من حيث نسبة الزيادة إلى رأس المال، التي مثلت 112%.

السهم يتراجع بأعلى وتيرة في 7 أشهر

تراجع سهم صافولا خلال تعاملات الاثنين 5% كأعلى وتيرة يومية منذ يناير الماضي، بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية عن زيادة رأس المال.

السهم عكس اتجاهه بعد افتتاحه على مكاسب تخطت 7.4%، وسط تعاملات مكثفة تخطت 9 ملايين سهم هي الأعلى منذ فبراير الماضي وبقيمة تداولات بلغت نصف مليار ريال.

منذ بداية العام، حقق السهم مكاسب تخطت 16%، متفوقا على أداء قطاعه، إضافة إلى تفوقه على أداء السوق الرئيسة "تاسي".

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة