نظام الشركات الجديد في السعودية .. ماذا تغير وماهي الفوارق والمميزات بين أنواعها الـ 5؟

نظام الشركات الجديد في السعودية .. ماذا تغير وماهي الفوارق والمميزات بين أنواعها الـ 5؟
المحامية نجلاء القاضي خلال بودكاست "سوالف بزنس".

كشفت المحامية نجلاء القاضي، مميزات نظام الشركات الجديد الذي أصدرته وزارة التجارة السعودية قبل عامين، الذي يحمل أنواعا جديدة للشركات التي يمكن تأسيسها.

القاضي عبر بودكاست "سوالف بزنس" الذي يذاع على إذاعة ثمانية، فصّلت الفوارق بين أنواع الشركات التي تصل إلى 5 أشكال رئيسة، وكشفت التغيرات غير المفهومة خاصة مع إضافة شكل جديد.

وبحسب المحامية القاضي، فإن هناك نوعان أقل شيوعا، وهما شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة، حيث يكون لهما كيان قانوني لكن دون ذمة مالية مستقلة، ولا يمكن تأسيسها من شخص واحد، وتكون هدفها تحقيق ربح.

أضافت أن هذا الشكل من الشركات، يتمثل في شركات المحاماة والمحاسبين القانونيين وغيرها من المهن التي يكون فيها اعتبار للشخص نفسه، مضيفة أنه عندما يؤسس تجار شركة ويريدون تمويل من البنوك، فإنه لن يتم الإقراض من أجل الشركة بل لأجل الشخص نفسه.

النظام الجديد الذي أصدرته وزارة التجارة السعودية، جاء لدعم الشركات ودعم الاستثمار فيها، وأيضا معه تعديلات ومزايا مهمة للشركات. أما النوعان الآخران، فأشارت إلى أنها شائعة وهي شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة مساهمة، وهذه يكون لها كيان قانوني تتأسس من شخص أو أكثر ولها ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء، وإذا حدثت مشاكل تكون المسؤولية محدودة حسب رأس المال الذي شارك به الشخص.

أوضحت، أن الشكل الذي تضمنه النظام الجديد لأول مرة، الشركة المساهمة المبسطة وهي شركة بها بعض المزايا الموجودة في شركة المساهمة، كتقسيم رأس المال إلى أسهم يسهل بيعها وشرائها وقابلة للتداول، بشكل أسهل من الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

الأكثر قراءة