رئيس وزراء بريطانيا: الميزانية المقبلة ستكون "مؤلمة"

رئيس وزراء بريطانيا: الميزانية المقبلة ستكون "مؤلمة"
ستارمر رئيس الوزراء البريطاني أثناء ألقاء كلمتها في حدائق داونينج ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان. الفرنسية

حذر كير اليوم من أن الميزانية الأولى لحكومة حزب العمال في المملكة المتحدة، التي ستعرض في نهاية أكتوبر، ستكون "مؤلمة"، منددا بـ"الثقب الأسود الاقتصادي" الذي خلفه المحافظون.

وفي كلمة ألقاها في حدائق داونينج ستريت قبل افتتاح جلسات البرلمان، قال رئيس الحكومة الذي تم انتخابه بفارق كبير في مطلع يوليو بعد أن حكم المحافظون لمدة 14 عاما: "سأكون صادقا معكم، الميزانية التي ستعرض في أكتوبر ستكون مؤلمة".

وأكد "ليس أمامنا خيار في ظل الوضع الذي نعيشه: أولئك الذين لديهم أكبر قدرة على تحمل المسؤولية، سيقع على عاتقهم العبء الأكبر"، مشيراً إلى تخفيضات في الإنفاق العام وزيادة بعض الضرائب في 30 أكتوبر.

ركز حزب العمال حملته الانتخابية على الاهتمام بالوضع الاقتصادي والتعهد بإدارة صارمة للإنفاق العام، ما يفرض اتخاذ تدابير قاسية.

لكن الحكومة تحذر الآن من أنها ستضطر إلى المضي في خيارات أشد، بعد أن اتهمت وزيرة المال راشيل ريفز المحافظين في يوليو بـ "التستر" على عجز في الميزانية قدره 22 مليار جنيه إسترليني (26 مليار يورو).

أقر ستارمر الثلاثاء أن الوضع "أسوأ مما كنا نتخيل". ووفقا له، فإن مكتب مسؤولية الميزانية (أو بي آر) "لم يكن على علم بذلك".

وأوضح "لقد ورثنا ثقبا أسود، سواء في الاقتصاد أو في القضايا الاجتماعية"، في إشارة إلى أعمال الشغب التي شهدتها عشرات المدن في إنكلترا وإيرلندا الشمالية في مطلع أغسطس.

 

الأكثر قراءة