شركة "سنام" لـ"الاقتصادية": 4 عوامل وراء تراجع أسعار النفط

شركة "سنام" لـ"الاقتصادية": 4 عوامل وراء تراجع أسعار النفط
انخفاض الأسعار يعود إلى قلق المستثمرين بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في أمريكا والصين. "الفرنسية"

تسبب ضعف الطلب الصيني، وزيادة المخزونات، وارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي، وتباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، في هبوط أسعار النفط خلال الفترة الماضية، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية"، فيتوريو موسازي مدير الشراكة الدولية في شركة "سنام" الإيطالية للطاقة.

موسازي قال إن انخفاض الأسعار يعود إلى قلق المستثمرين بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

وأوضح أن المخاوف بشأن الصحة الاقتصادية والطلب المستقبلي على النفط في الصين أثرت في الأسعار.

يأتي ذلك في وقت توقع فيه بنك جولدمان ساكس بلوغ متوسط أسعار خام برنت أقل من 80 دولارا للبرميل العام المقبل، مع احتمال حدوث انخفاض أكثر حدة اعتمادا على إجراءات أوبك + والركود المحتمل.

كما خفض مورجان ستانلي توقعاته مرجحا تحول السوق من الضيق إلى الفائض المحتمل بحلول عام 2025 بسبب زيادة العرض من أوبك+ والمنتجين من خارج أوبك.

إلى ذلك، قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون: إن الأسعار يمكن أن تنخفض بشكل كبير على المدى القصير، خاصة إذا قامت أوبك بتثبيط نمو النفط الصخري الأمريكي بقوة أكبر أو إذا أدى الركود إلى خفض الطلب على النفط، في إشارة إلى سيناريو يمكن أن يتم فيه تداول خام برنت أقل من سعره.

وفي هذا الإطار، أكد مارتن جراف مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة، أن أسعار النفط تذبذبت بعد أن أشارت التدابير الفنية إلى أن الارتفاع الذي استمر 3 أيام مدفوعا بالتهديد بوقف الإمدادات الليبية كان مبالغًا فيه.

في حين يرى ديفيد لديسما مدير إستراتيجيات الطاقة في شركة "كورت" الدولية، أن السوق تترقب زيادة إنتاج أوبك+ في الربع الرابع حيث تسعى المجموعة إلى توازن طويل المدى يركز على الانضباط الإستراتيجي للإمدادات.

وفيما يخص الأسعار، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 78.55 دولار للبرميل، في حين هبط الخام الأمريكي إلى 74.53 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة