النفط يرتفع مع تزايد اضطرابات الإمدادات واحتمال خفض الفائدة الأمريكية

النفط يرتفع مع تزايد اضطرابات الإمدادات واحتمال خفض الفائدة الأمريكية
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.3 % إلى 73.70 دولار للبرميل. رويترز

ارتفعت أسعار النفط دولارا اليوم الثلاثاء، مع تزايد اضطرابات الإمدادات وتوقعات المتعاملين على نمو الطلب في حال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع.

وأغلق كلا الخامين عند أعلى مستوى لهما هذا الشهر، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.3 % إلى 73.70 دولار للبرميل عند التسوية، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.6 % إلى 71.41 دولار للبرميل عند التسوية.

وتوقف أكثر من 12 % من إنتاج الخام من خليج المكسيك بالولايات المتحدة بعد الإعصار فرنسين الأسبوع الماضي، مما رفع أسعار النفط في أربع من الجلسات الخمس الماضية، وهو ما يمثل انتعاشا بعد أن سجل خام برنت أدنى مستوى له في 3 أعوام الثلاثاء الماضي.

وقال محللون في شركة ريستاد إن الأسعار تستمد الدعم من تعطل الإمدادات في ليبيا حيث أدى الخلاف بين الفصائل المتنافسة على السيطرة على البنك المركزي إلى انخفاض إنتاج النفط والصادرات.

ويأمل المستثمرون في أن يؤدي خفض الفيدرالي أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع إلى تحفيز الطلب في الدولة الأكبر استهلاكا للنفط.

وأظهرت العقود الآجلة لصناديق مجلس الاحتياطي الاتحادي أن الأسواق تتوقع الآن احتمالا بنسبة 69 % لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وذكر المحلل المستقل في قطاعي الطاقة والشحن ماتياس توجني اليوم الثلاثاء أن خفضا بهذا الحجم قد يضعف العملة الأمريكية ويعزز النفط والسلع الأخرى المقومة بالدولار.

وقال توجني إن هناك أيضا مؤشرات على تحسن الطلب في الصين حيث أثر الاقتصاد المضطرب بشدة على الطلب من أكبر مستورد للنفط حتى الآن هذا العام، مضيفا أن واردات البلاد تقترب من أعلى مستوياتها هذا العام عند أكثر من 11 مليون برميل يوميا هذا الشهر.

سمات

الأكثر قراءة