تجار العود السعوديون يؤسسون لقطاع جديد في أسواق المال

تجار العود السعوديون يؤسسون لقطاع جديد في أسواق المال

يتشكل قطاع جديد في السوق المالية السعودية مع قرب طرح "الماجد للعود" للاكتتاب العام في السوق الرئيسة، فيما تتداول شركة "البخور الذكي" في السوق الموازية نمو، بينما تترقب الأسواق طرحا آخر لشركة العربية للعود صاحبة أكبر حصة سوقية محليا.

وفق وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى البيانات المالية للشركات وبيانات بلومبيرغ Expert Market Research ، فقطاع العود المدرج في السعودية هو الأول من نوعه في الأسواق المالية، فيما القطاع مرشح لتسجيل معدلات نمو في السعودية والمنطقة تفوق نظيرتها عالميا نتيجة تفضيلات المسستهلكين وارتفاع الدخل المتاح للإنفاق وتوسع قطاع السياحة وتزايد الاعتماد على الوسائل الرقمية.

ومن المتوقع ارتفاع قيمة القطاع المدرج في السعودية بشكل كبير مع طرح العربية للعود، فيما تبلغ القيمة السوقية للقطاع حاليا 2.42 مليار ريال، موزعة بين 2.35 مليار ريال للماجد للعود وفق اللحد الأعلى للنطاق السعري، و68.4 مليون ريال لشركة البخور الذكي.

تتداول شركة البخور الذكي في السوق الموازية نمو منذ أكتوبر 2023، فيما تطرح شركة الماجد للعود للاكتتاب العام للأفراد في الـ15 من سبتمبر الجاري، كثاني شركة في السوق المالية السعودية، فيما فترة بناء سجل الأوامر قد امتدت من 25 إلى 29 أغسطس الماضي.

ومن المترقب انضمام العربية للعود إلى الشركتين، مع تقارير صحفية في يونيو الماضي عن تعيينها بنكين استثماريين لإدارة الطرح الأولي المزمع لأسهمها، فيما لم يعلن رسميا على موعد للطرح أو موافقة الهيئة عليه.

توقعات نمو متفائلة

تشهد سوق العطور بصورة مستمر ةنموا كبيرا بسبب عوامل عدة مثل تفضيلات المستهلكين وارتفاع الدخل المتاح للإنفاق وتوسع قطاع السياحة وتزايد الاعتماد على الوسائل الرقمية.

وفقا لدراسة السوق ضمن نشرة إصدار شركة الماجد للعود شهدت سوق العطور في السعودية نموا بمعدل نمو سنوي مركب 3.5 % بين عامي 2018 و2022 ليصل إلى 7.8 مليار ريال.

ومن المتوقع أن تتنامى السوق وفق الدراسة بمعدل نمو سنوي مركب 11.3 % بين عامي 2023 و2027 ليصل إلى 13.4 مليار ريال في 2027، مدفوعا بارتفاع الدخل المتاح للإنفاق وتمكين المرأة وارتفاع السياحة الترفيهية والحج والعمرة.

كما يتوقع أن تسهم التطورات التكنولوجية مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد لزجاجات العطور الشخصية، أو استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير روائح شخصية، في تحفيز النمو المستقبلي.

ويرجح أن يقوم مؤثرو ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي بدفع نمو التجارة الإلكترونية وتطور العطور في السوق.

فيما يخص سوق العطور في الخليج فقد بلغت 13.5 مليار ريال في 2022 بمعدل نمو سنوي مركب 3.1 % خلال الفترة من 2018 إلى 2022، وأسهمت السعودية بأكبر نسبة من الزيادة ثم الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين.

تتأثر سوق العطور في الخليج بعوامل عدة، منها وجود أصناف وأنواع مختلفة من العطور بأسعار متفاوتة، وثقافة الكرم والتعبير عن الذات من خلال الطيب، وزيادة الطلب على المكونات الطبيعية وتدفق السياح.

يتوقع أن تنمو سوق العطور في الخليج بنمو سنوي مركب 8.7 % بين عامي 2023 و2027 ليصل إلى 20.4 مليار ريال بحلول 2027.

كما يتوقع أن تكون السعودية أكبر مسهمة من حيث القيمة في الخليج لتسجل نموا سنويا مركبا 13 % خلال الفترة، ثم الإمارات 4.3 %، وقطر 5 %، والكويت 6.3 %، والبحرين 6.5 %.

وفي ظل تزايد نسبة الشباب الذين يتميزون ببراعتهم في التكنولوجيا وبحثهم عن تجارب فريدة من نوعها فمن المرجح أن يزداد تركيز العلامات التجارية العالمية على تعديل إستراتيجياتها كي تعكس وتناسب الأذواق الخليجية.

كما تشهد السوق فرصا كبيرة يدعمها الطلب على العطور المصنوعة من المكونات الطبيعية والأسعار المعقولة، علاوة على استمرار الأهمية الثقافية التي تحظى بها العطور في المنطقة.

العربية للعود الكبرى

تصدرت شركة "العربية للعود" كبار المنافسين في سوق العطور السعودية لتستحوذ على أكبر حصة سوقية تقدر بـ12.7 % تعقبها شركة "عبد الصمد القرشي" مستحوذة على 9.4 % من إجمالي السوق.

وجاءت شركة "درعه" بحصة سوقية تقدر بـ6.1 % تليها شركة "الماجد للعود" رابع الترتيب بحصة تقدر بـ5.2 %، وتأتي "كوتي إنك" خامس الترتيب بـ2.5 %.

طروحات جديدة

بلغت إيرادات شركة الماجد للعود خلال العام الماضي 767 مليون ريال مدفوعة بنمو إيرادات العطور التي تشكل 64 % من الإجمالي خلال الفترة.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال 2023 بنحو 30.4 % على أساس سنوي، إلا أن النمو جاء أقل من معدل 2022 البالغ 33 %.

وتباطأ أيضا نمو صافي أرباح الشركة خلال العام الماضي من 24.1 % إلى 18.6 % لتسجل 148.7 مليون ريال.

ومحت مصاريف البيع والتسويق 41 % من إجمالي الإيرادات لتبلغ خلال العام الماضي 311 مليون ريال مقارنة بـ210 ملايين ريال لعام 2022. ومن المعلوم أن قطاع العطور من القطاعات التي تعتمد على التسويق بصورة كبيرة.

البخور الذكي

ارتفعت إيرادات شركة البخور الذكي خلال العام الماضي بنحو 9.2 % عند 25.2 مليون ريال نتيجة إضافة أصناف جديدة وارتفاع أعداد العملاء والمبيعات، إلا أن النمو تباطأ 76.2 % خلال 2022.

كذلك تباطأ نمو الأرباح إلى 41.7 % خلال العام الماضي من 382.8 % لتبلغ 5.3 مليون ريال مدفوعة بزيادة المبيعات وانخفاض تكاليف المواد الخام خلال الفترة.

تفوق المنطقة

تشهد سوق العطور العالمية نموا مستمرا مدفوعا بعوامل عدة مثل زيادة اهتمام المستهلكين بالعناية الشخصية، وارتفاع التجارة الإلكترونية، وازدياد الطلب على العطور الفاخرة والطبيعية.

في 2023، بلغت قيمة السوق عالميا نحو 59.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.5 % خلال العقد المقبل، ليصل إلى نحو 101.3 مليار دولار بحلول عام 2033 بحسب "Expert Market Research" ووفق تقديراتها ستتفوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على معدل النمو العالمي لتصل إلى 6.1 %.

تشمل الاتجاهات الرئيسة في السوق التحول الكبير نحو المكونات الطبيعية والمستدامة، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعيًا بالتأثيرات الضارة المحتملة للمواد الكيميائية الاصطناعية المستخدمة في العطور التقليدية.

أبرز اللاعبين في الصناعة يشملون شركات مثل "LVHM" و"Estee Lauder" و"Coty" و"Shiseido" الذين يركزون بصورة متزايدة على توسيع مجموعاتهم بمنتجات صديقة للبيئة والاستفادة من التقنيات الرقمية لتقديم تجارب مخصصة للعملاء.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة