ارتفاع أسعار النفط مع توقف صادرات ليبيا وتوقع زيادة إمدادات "أوبك+"

ارتفاع أسعار النفط مع توقف صادرات ليبيا وتوقع زيادة إمدادات "أوبك+"
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.8 %. المصدر: رويترز

ارتفعت أسعار النفط الاثنين، معوضة بعض خسائرها في أواخر الأسبوع الماضي مع استمرار توقف صادرات النفط الليبية وانحسار المخاوف من زيادة إنتاج أوبك+ اعتبارا من أكتوبر.


وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.7 % إلى 74.04 دولار، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.8 % لتصل عند التسوية إلى 77.52 دولار للبرميل.


وفي جلسة يوم الجمعة، خسر برنت 1.4 % وغرب تكساس الوسيط 3.1 %.


وقال ستة مهندسين لرويترز إن صادرات النفط لا تزال متوقفة في موانئ ليبية رئيسة ولا يزال الإنتاج منخفضا في أنحاء البلاد وسط مواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة بشأن السيطرة على البنك المركزي وعوائد النفط.


وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارا من الاثنين.


وقالت ستة مصادر في أوبك+ لرويترز إن التحالف على وشك المضي قدما في زيادة إنتاج النفط المقررة اعتبارا من أكتوبر.


ومن المقرر أن تزيد ثماني دول أعضاء في أوبك+ إنتاجها بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر، ضمن خطة للبدء في الإلغاء التدريجي لأحدث شريحة من تخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميا مع الاستمرار في إجراء تخفيضات أخرى حتى نهاية عام 2025.


وتكبد كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط خسائر لمدة شهرين متتاليين إذ بددت المخاوف المتعلقة بالطلب في الصين والولايات المتحدة تأثير اضطراب الإنتاج في ليبيا ومخاطر الإمدادات المرتبطة بالشرق الأوسط.


وزاد التشاؤم بشأن نمو الطلب في الصين بعدما أظهر مسح رسمي يوم السبت أن نشاط الصناعات التحويلية هناك هبط إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في أغسطس مع تراجع أسعار البيع بالتجزئة في المصانع وقلة الطلبيات.

سمات

الأكثر قراءة