اليابان وليس أمريكا الأكثر جذبا للصينيين .. الفرص تجف

اليابان وليس أمريكا الأكثر جذبا للصينيين .. الفرص تجف
يميل أولئك الذين يختارون اليابان إلى أن يكونوا أثرياء أو متعلمين تعليما عاليا.

واحدا تلو الآخر، دخل الطلاب والمحامون وغيرهم إلى قاعة دراسية في جامعة وسط طوكيو لحضور محاضرة يلقيها صحفي صيني حول تايوان والديمقراطية، وهي موضوعات محظورة لا يمكن مناقشتها علنا في الصين.

إنه واحد من عشرات الآلاف من المثقفين والمستثمرين وغيرهم من الصينيين الذين انتقلوا إلى اليابان في السنوات الأخيرة، كجزء من هجرة أكبر للناس من الصين.

تختلف خلفياتهم على نطاق واسع، وهم يغادرون لجميع أنواع الأسباب، بعضهم فقراء للغاية، والبعض الآخر أغنياء للغاية. يغادر البعض لأسباب اقتصادية، حيث تجف الفرص مع نهاية طفرة الصين ويفر البعض لأسباب شخصية.

يتدفق المهاجرون الصينيون إلى جميع أنحاء العالم، من العمال الذين يسعون ليبدأ جيا أعماله التجارية الخاصة في المكسيك، إلى الطلاب المنهكين المتجهين إلى تايلاند.

يميل أولئك الذين يختارون اليابان إلى أن يكونوا أثرياء أو متعلمين تعليماً عالياً، وينجذبون إلى سهولة المعيشة في البلاد والثقافة الغنية وسياسات الهجرة التي تفضل المهنيين ذوي المهارات العالية، مع أقل ردود الفعل العنيفة المناهضة للمهاجرين التي نراها أحيانًا في الدول الغربية.

كان جيا ينوي في البداية الانتقال إلى الولايات المتحدة، وليس اليابان، لكن بعد تجربة تفشي فيروس كورونا في الصين، كان حريصًا على المغادرة وتعطل طلب التأشيرة الأمريكية الخاص به في المعالجة، لذلك اختار اليابان بدلاً من ذلك.

قال "في الولايات المتحدة، الهجرة غير الشرعية مثيرة للجدل بشكل خاص. عندما ذهبت إلى اليابان، فوجئت قليلاً. وجدت أن سياسة الهجرة لديهم أكثر مرونة مما كنت أعتقد. وجدت أن اليابان أفضل من الولايات المتحدة."

من الصعب دخول الولايات المتحدة هذه الأيام. تم القبض على عشرات الآلاف من الصينيين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك على مدار العام الماضي، وتعرض الطلاب الصينيون للاستجواب في الجمارك حيث أثارت الاحتكاكات التجارية الشكوك حول التجسس الصناعي المحتمل. أقرت بعض الولايات الأمريكية تشريعات تقيد المواطنين الصينيين من امتلاك العقارات.

على مدى العقد الماضي، خففت طوكيو من موقفها المتشدد ضد الهجرة، مدفوعًا بانخفاض معدلات المواليد وشيخوخة السكان. يشكل الأجانب الآن نحو 2% من سكانها البالغ عددهم 125 مليون نسمة. ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 12% بحلول عام 2070، وفقًا للمعهد الوطني لبحوث السكان والضمان الاجتماعي ومقره طوكيو.

يعد الصينيون الأكثر عددا من الوافدين الجدد، حيث بلغ عددهم 822 ألفا العام الماضي بين أكثر من 3 ملايين أجنبي يعيشون في اليابان، وفقًا لبيانات الحكومة. وهذا أعلى من 762 ألفا قبل عام و649 ألفا قبل عقد من الزمان.

في 2022، أدت عمليات الإغلاق بموجب سياسات "صفر كوفيد" في الصين إلى هجرة عديد من شباب البلاد أو المواطنين الأكثر ثراء.

يقول تقرير صادر عن شركة هجرة الاستثمار Henley & Partners إن نحو 14 ألف مليونير غادروا الصين العام الماضي، وهو أكبر عدد من أي دولة في العالم، حيث تعد اليابان وجهة شهيرة. قال إدور وانج، أستاذ الدراسات الآسيوية في جامعة روان في جلاسبورو، نيو جيرسي، "إن المحرك الرئيس هو المخاوف بشأن أمن ثرواتهم في الصين أو هونج كونج".

ضعف الين يجعل شراء العقارات والأصول المحلية الأخرى في اليابان صفقة رابحة. وبينما يعاني الاقتصاد الياباني الركود، فإن الاقتصاد الصيني الذي كان مزدهراً في وقت ما أصبح أيضاً في حالة من الركود، حيث يعاني قطاع العقارات الأزمة، وتوقفت أسعار الأسهم عند المستوى الذي كانت عليه في أواخر العقد الأول من القرن الـ21.

يعد رواد الأعمال في مجال الإنترنت من بين أولئك الذين غادروا الصين بعد الحملات على صناعة التكنولوجيا، بما في ذلك الملياردير جاك ما، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة علي بابا، الذي تولى منصب أستاذ في كلية طوكيو، وهي جزء من جامعة طوكيو المرموقة.

اشترى عديد من الصينيين الأثرياء شققًا في ناطحات السحاب الفاخرة في طوكيو لدرجة أن بعض المناطق أُطلق عليها اسم "الأحياء الصينية" أو "الأحياء الصينية الرقمية"، في إشارة إلى عمل عديد من الملاك في الصناعات عالية التقنية.

"من الأهمية بمكان أن تصبح اليابان دولة جذابة للمواهب الأجنبية حتى يختاروا العمل هنا"، هذا ما قاله رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق من هذا العام، معلنا عن الجهود الرامية إلى تخفيف القيود الصارمة المفروضة على الهجرة في اليابان.

الأكثر قراءة