خبراء: الانخفاض المرتقب لأسعار الفائدة يلقي بظلاله إيجابيا على أسواق النفط

 خبراء: الانخفاض المرتقب لأسعار الفائدة يلقي بظلاله إيجابيا على أسواق النفط
واردات الصين من النفط انخفضت 3.1% في الفترة من يناير إلى أغسطس. المصدر: رويترز

باعت شركة بابكو للطاقة البحرينية، حصة أقلية في شركة خطوط الأنابيب السعودية البحرينية (SBPC) إلى صندوق يديره فريق البنية التحتية المتنوعة التابع لشركة بلاك روك، بحسب بيان صادر عن الشركة.

وقالت بابكو للطاقة: إن هذه الصفقة تمثل أول عملية تسييل للأصول وتعكس التزام بلاك روك بالاستثمار في البحرين.

ويقول مختصون ومحللون نفطيون -بحسب أحدث البيانات- إن الطلب على نفط أوبك سينخفض إلى متوسط 26.2 مليون برميل يوميا العام المقبل وهذا أقل بمقدار مليون برميل يوميا من إنتاج أوبك الحالي، لذلك سيتعين على أوبك فعليا خفض العرض في العام المقبل لتجنب الفائض.

وذكر المختصون أن النفط انتعش بفضل مزيج من إحياء الآمال بخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس (0.50%) في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه القادم يومي 17 و18 سبتمبر، إلى جانب توقعات تخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الصين.

من جانبه، قال ألكسندر شورين مدير شركة "روسكا" الأمريكية لحلول الطاقة: إنه يتم دعم خام غرب تكساس الوسيط أيضًا من خلال أخبار إعصار فرانسين الذي يجتاح خليج المكسيك الأمريكي.

وأشار إلى انقطاع ما يقدر بنحو 730 ألف برميل من النفط يوميًا، أو 42% من إنتاج المنطقة نتيجة عمليات الإغلاق الناجمة عن الإعصار.

فيما ذكر ايدان لاركين العضو المنتدب لشركة "آست ريالتي" للطاقة، أنه قد يكون الاتجاه الصعودي للنفط محدودًا بسبب توقعات الطلب السلبية على نطاق واسع حيث خفضت كل من أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما لنمو الطلب في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتابع أن هذا إلى حد كبير، يلقي بظلاله على المخاوف بشأن اضطرابات الإنتاج الناجمة عن إعصار فرانسين ويحد من الاتجاه الصعودي للنفط الخام.

من ناحيته، أوضح دامير تسبرات مدير تنمية الأعمال في شركة "تكنيك جروب" الدولية، أن البيانات الأخيرة كشفت أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت 3.1% في الفترة من يناير إلى أغسطس 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

أضاف، "حتى إذا حدت أوبك+ من العرض فمن المتوقع حدوث فائض من النفط الخام في عام 2024، إضافة إلى ذلك يظل الطلب الأمريكي أيضًا فاترًا وفقًا لأرقام المخزون الأخيرة".

الأكثر قراءة