"سدايا" توقع مذكرة تفاهم مع شركة "IBM" لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي

"سدايا" توقع مذكرة تفاهم مع شركة "IBM" لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي
المصدر: "واس"

وقعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" مذكرة تفاهم مع شركة IBM العالمية  لإنشاء مركز للتميز متخصص في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

جرى توقيع الاتفاقية في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض ضمن فعاليات النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وقع الاتفاقية ممثلا عن "سدايا" الدكتور ياسر العنيزان، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي، والمدير العام لشركة IBM في السعودية فهد العنزي.

تهدف المذكرة إلى العمل لإنشاء مركز تميز تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على تنفيذ تطبيقات مبتكرة تلبي احتياجات الجهات الحكومية وفقا لأفضل المعايير وأطر الحوكمة العالمية.

تضمن التعاون إطلاق تحدي "علاّم" الذي يهدف إلى تطوير حلول ابتكارية وتحفيز الابتكار من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الضخمة (LLM) في مجال اللغة العربيةن إضافة إلى اكتشاف المواهب والكفاءات المتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن تسهم الشراكة في تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية، ما يدعم بناء مجتمع معرفي، وتعزيز مكانة السعودية كمركز عالمي للتقنيات المتقدمة.

يذكر أن التعاون مع شركة IBM يأتي ضمن جهود "سدايا" لتوفير نموذج علّام على المنصات العالمية كأفضل نموذج توليدي عربي، ضمن فئته وفقاً للتقييم المعياري (Arabic MMLU) المتخصص باللغة العربية على المنصات العالمية، ما يسهم في تمكين المطورين والمستخدمين لحلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي المتعلق باللغة العربية في السعودية والعالم.

سبق أن أعلنت "سدايا" وشركة IBM عن استضافة نموذج "علّام" على منصة Watsonx والسحابة الحكومية "ديم". ومن خلال المبادرة، ستتمكن الجهات من الاستفادة من خدمات متقدمة وفريدة من نوعها، مما يسهم في تعزيز الابتكار التقني بالمنطقة.

الأكثر قراءة