بين الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي.. خفض وحذر

بين الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي.. خفض وحذر
مقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت. (أ ب)

مع تراجع التضخم، من المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى اليوم الخميس لدعم النمو الفاتر مع انخفاض تكاليف الاقتراض للشركات ومشتري المنازل.
ومن غير المرجح أن يتأخر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي كثيرًا في الانضمام إلى عملية خفض الأسعار، ولكن لا تتوقع سلسلة سريعة من تخفيضات الأسعار من أي من البنكين المركزيين إلى أي مكان بالقرب من مستويات القاع قبل تفشي جائحة كوفيد-19 في 2020.

ويقول الخبراء إن البنك المركزي الأوروبي سيتصرف بحذر، بدلاً من الخفض، وقد يخفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام حيث انخفض التضخم بمساعدة انخفاض أسعار النفط. ويجب على صناع السياسات مراقبة التضخم المتصاعد بين شركات الخدمات وارتفاع الأجور مع سعي العمال للتعويض عن القوة الشرائية المفقودة بسبب اندلاع التضخم الذي أعقب نهاية الوباء.

خفض البنك أسعار الفائدة مرة واحدة في يونيو ثم توقف مؤقتًا في يوليو قبل الذهاب في عطلة صيفية في أغسطس، ويتعين على مجلس تحديد أسعار الفائدة بقيادة الرئيسة كريستين لاجارد أن يوازن بين المخاوف بشأن التوقعات المخيبة للآمال للنمو -التي تجادل لصالح التخفيضات- والحاجة إلى التأكد من أن التضخم سيصل إلى هدف البنك البالغ 2 % ويبقى هناك - وهو ما من شأنه أن يدعم إبقاء الأسعار أعلى لفترة أطول قليلاً.

انخفض التضخم في الدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو إلى 2.2 % في أغسطس، وهو ليس بعيدًا عن هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 %، انخفاضًا من 10.6 % عند ذروته في أكتوبر 2022.

ارتفعت أسعار المستهلك بعد أن قطعت روسيا معظم شحنات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بسبب غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022، ما أدى إلى ارتفاع فواتير المرافق. كما أدى التعافي من الوباء إلى حدوث اختناقات في إمدادات الأجزاء والمواد الخام، ما أدى إلى زيادة التضخم الذي انتشر بعد ذلك على نطاق أوسع إلى الخدمات، وهي فئة واسعة تشمل الرعاية الطبية والخدمات الشخصية مثل قص الشعر والمطاعم والفنادق والترفيه.

ولقد استجاب البنكين المركزي الأوروبي الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بسرعة، حيث رفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة القياسي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4 %، قبل أن يخفضه في يونيو إلى 3.75 %. ويؤثر سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي بقوة في ما تدفعه البنوك في القطاع الخاص للاقتراض - ومن خلال ذلك على أسعار الفائدة في بقية الاقتصاد.

إن ارتفاع أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة يعني زيادة تكاليف الرهن العقاري لمشتري المنازل، وارتفاع المدفوعات للأشخاص الذين يديرون أرصدة بطاقات الائتمان أو يشترون السيارات بالائتمان. ولكنها كانت بمثابة نعمة للمدخرين والمتقاعدين الذين يحبون دخل الفائدة ويحصلون على عوائد على حيازاتهم المصرفية أو حسابات سوق المال بعد سنوات من العائدات الصفرية.

ومن المتوقع أيضاً أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لأول مرة في اجتماعه في 17 و 18 من سبتمبر من أعلى مستوى له في 23 عاماً عند 5:25 %-5.5 %. ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.5 % في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض عن 2.9 % في يوليو.
وقال بريان كولتون، كبير خبراء الاقتصاد في فيتش للتصنيف الائتماني: "لقد حانت دورة تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي التي طال انتظارها"، لكن واضعي أسعار الفائدة في بنك الاحتياطي الفيدرالي "سيكونون حذرين بعد تحديات التضخم في السنوات القليلة الماضية. ستكون وتيرة خفض أسعار الفائدة لطيفة ولن يفعل التيسير النقدي الكثير لتعزيز النمو في العام المقبل".

الأكثر قراءة