إصدار 3.1 مليار فاتورة إلكترونية في السعودية وربطها بمنصة فاتورة في أول أعوام التطبيق

إصدار 3.1 مليار فاتورة إلكترونية في السعودية وربطها بمنصة فاتورة في أول أعوام التطبيق
تجاوز عدد مزودي الخدمات الذين يقدمون أنظمة الفوترة للمنشآت 900 مزود. المصدر: واس

شهدت السعودية إصدار 3.1 مليار فاتورة إلكترونية تمت مشاركتها عبر منصة فاتورة خلال 2023، وهو أول أعوام تطبيق مرحلة الربط والتكامل لنظام الفوترة الإلكتروني، حسبما ذكرته لـ "الاقتصادية" هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ومرحلة الربط والتكامل، بدأ تطبيقها مطلع يناير 2023، وتستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى، من أبرزها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع منصة فاتورة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناء على صيغة محددة.

وذكرت الهيئة أن عدد مزودي الخدمات المؤهلين الذين يقدمون أنظمة الفوترة الإلكترونية للمنشآت تجاوز 900 مزود خدمة، بإمكان أصحاب المنشآت الاستفادة من خدماتهم.

أشارت إلى أن عدد مجموعات المنشآت التي استهدفتها في مرحلة "الربط والتكامل" من الفوترة الإلكترونية بلغ 15 مجموعة.

ويتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار والحفظ" التي بدأت في ديسمبر 2021 لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومن ينوب عن المكلف بإصدار الفاتورة.

والمرحلة الثانية التي بدأت في مطلع يناير 2023 بشكل مرحلي، حيث يجب أن يتكامل الحل الإلكتروني مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب أن تصدر الفواتير الإلكترونية بالصيغة المطلوبة.

أوضحت الهيئة أنها نظمت أكثر من 100 ورشة عمل تقنية وفنية تناولت عددا من الجوانب المتعلقة بالفوترة الإلكترونية، إضافة إلى عقد أكثر من 100 جلسة للإجابة عن الاستفسارات الخاصة بالعملاء أسبوعيا، إلى جانب 500 صفحة من المواد التعليمية الخاصة بالأدلة الإرشادية والأسئلة الشائعة وغيرها.

وتمنح الهيئة المكلفين فرصة الحصول على خدمات الفوترة الإلكترونية من أي شركة تقدم أنظمة إلكترونية بشرط أن يكون النظام المستخدم من المكلف ملتزمًا بمتطلبات الفوترة، حيث إن الهيئة تعد أي مكلف يقوم بالالتزام بالمتطلبات نظاميا حتى لو لم يكن مقدم الخدمة مسجلًا في القائمة الاسترشادية لمزودي خدمات الفوترة الإلكترونية.

وتطبيق الفوترة الإلكترونية يستهدف تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها إلكترونيا منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

الأكثر قراءة