الاستثمار في اللاعبين اليابانيين ذكي .. أسهمهم في الدوري الإنجليزي ترتفع

الاستثمار في اللاعبين اليابانيين ذكي .. أسهمهم في الدوري الإنجليزي ترتفع
كاورو ميتوما. (رويترز)

ينتقل اللاعبون اليابانيون بأعداد قياسية إلى الدوري الإنجليزي لكرة القدم، ويبدو أن مزيدا سيلحق بهم في ظل انجذاب الأندية إلى جودتهم، وعملهم الدؤوب، وقيمهم مقابل المال المنفق للتعاقد معهم.

كاورو ميتوما هو أبرز المواهب الـ5 في دوري الدرجة الأولى (برميرليج)، فيما يحترف 8 لاعبين في دوري الدرجة الثانية، واثنان في الثالثة.

يعتقد واتارو إندو، لاعب وسط ليفربول وقائد منتخب اليابان، أن مواطنيه "بات ينظر إليهم بتقدير أعلى" من قبل الأندية الإنجليزية، مقارنة بالماضي.

وأضاف: "يسألني طاقم ليفربول عن كثير من اللاعبين اليابانيين، ليس بالضرورة لأمر مرتبط بالانتقالات، بل للحديث فقط عن جودة أحد اللاعبين".

تابع اللاعب المنتقل إلى ليفربول العام الماضي بعد 3 أعوام أمضاها مع شتوتغارت الألماني "يبدو أن هناك اهتماما أكبر باللاعبين اليابانيين من مختلف أنحاء العالم".

ويقول جويل بانيك وكيل اللاعبين المعتمد من "فيفا" والذي يتعامل مع 50 لاعبا يابانيا، أن الأندية الإنجليزية كانت "تخاف قليلا من اللاعبين اليابانيين".

وتابع "المقاربة النمطية هي أن اللاعب (الياباني) جيد جدا من الناحية التقنية، لكن هل سيكون قويا بما يكفي من الناحية البدنية والجسدية؟".

أردف بانيك "في السابق كان اللاعبون اليابانيون يصنفون في فئات معينة ربما كانوا يذهبون إلى ألمانيا أو هولندا، حيث تكون الأمور أكثر تقنية".

ويرى بانيك أن نجاح اللاعبين اليابانيين مع الأندية البريطانية في الآونة الأخيرة، خصوصا مع سلتيك الأسكتلندي تحت إشراف الأسترالي أنج بوستيكوجلو، المدرب السابق في الدوري الياباني وتوتنهام الحالي، ساعد على تغيير المفاهيم.

وقال أيضا: إن جائحة كوفيد غيّرت طريقة عمل كشافي الأندية، ما جعل إنتاج مقاطع الفيديو والبيانات من مختلف أنحاء العالم أكثر سهولة، "لم ترغب الأندية في إهدار الوقت والمال والمخاطرة في الذهاب إلى مكان بعيد عندما لا تعرف ما الذي ستشاهده هناك".

أردف "بعد أن بات كل شيء متاحا الآن، بعد ساعات أو حتى دقائق من انتهاء المباريات، فقد تبدد الخوف من مسألة هل ينبغي أن نتطلع إلى السوق اليابانية؟".

نظرا لرسوم انتقالهم الزهيدة نسبيا، بات التعاقد مع اليابانيين استثمارا ذكيا، حيث وصفهم بانيك بأنهم "أكثر جاذبية من حيث القيمة، مقارنة مع بأي لاعب بالمستوى نفسه من أي مكان آخر في العالم".

دفع برايتون 2.5 مليوني جنيه (3.3 مليون دولار) لضم الجناح ميتوما من كاواساكي فرونتالي في 2021، فيما انضم الهداف كيوجو فوروهاشي إلى سلتيك في العام عينه مقابل 4.5 مليون جنيه، ارتبط اسم فوروهاشي هذا الصيف بالانتقال إلى مانشستر يونايتد.

وأدى تدني صفقات الانتقال إلى تعاقد أندية الدرجة الثانية في إنجلترا مع عديد من اليابانيين.

قال مدرب المنتخب هاجيمي مورياسو: إن اللاعبين مستعدون للاحتراف في الدرجة الثانية بحثا عن الصعود إلى دوري الأضواء "الدوري الياباني بطولة جيدة جدا، لكن اللاعبين يريدون المستوى الأرفع".

تابع "البرميرليج تضم أفضل اللاعبين في العالم، ويريدون التواجد هناك أيضا. أعتقد أن كثيرين انتقلوا إلى تشامبيونشيب (دوري الدرجة الثانية) بحثا عن الصعود".

يرى بانيك أن التغييرات التي طرأت على قواعد تأشيرات العمل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أجبرت الأندية الإنجليزية على النظر خارج القارة العجوز للتعاقدات وأن تكون "أكثر انفتاحا وإبداعا".

وتعززت صورة اللاعب الياباني في مونديال قطر 2022، بعد فوز "الساموراي الأزرق" على العملاقين الألماني والإسباني في دور المجموعات.

قال بانيك أنهم يملكون الذهنية المناسبة للاستفادة من الفرص "مع اللاعبين الذين عملت معهم، إذ لم تجر الأمور على ما يرام، إذا أخرجوا من الفريق أو طُلب منهم اللعب في غير موقعهم، فإن الإجابة الافتراضية تكون: ما الذي يمكنني فعله بشكل أفضل؟".

تابع "يعد اللاعبون أنفسهم سفراء لليابان ويريدون إظهار صورة جيدة عن أنفسهم".

الأكثر قراءة