تراجع أسعار الفائدة يدفع سهم "أكوا باور" المثقل بالديون لأعلى سعر تاريخي

تراجع أسعار الفائدة يدفع سهم "أكوا باور" المثقل بالديون لأعلى سعر تاريخي
تراجع أسعار الفائدة يدفع سهم "أكوا باور" المثقل بالديون لأعلى سعر تاريخي

سجل سهم "أكوا باور" أكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، أعلى سعر تاريخي خلال جلسة اليوم عند 500.80 ريال مواصلا ارتفاعه للجلسة الخامسة، ليكسب خلال سلسلة الارتفاع نحو 25%.

جاءت موجة الارتفاع بالتزامن مع خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والسعودية 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي، مع توقعات باستمرار الخفض في الاجتماعين المقبلين للفيدرالي الأمريكي قبل نهاية العام.

بيانات "بلومبرغ" المحدثة أمس، أظهرت زيادة حصص المؤسسات المالية الأجنبية في الشركة، ومن بينها "بلاك روك" أكبر مدير للأصول في العالم الذي زاد حصته بنحو 65 ألف سهم رفعت ملكيته إلى 4.9 مليون سهم تعادل 0.67% من الأسهم المصدرة.

القوائم المالية للشركة تظهر إنفاقها على فوائد القروض نحو 1.5 مليار ريال ما يعادل 25% من إيرادات الشركة في فترة 12 شهرا تنتهي في الربع الثاني، ما يجعل خفض أسعار الفائدة يصب في مصلحة الشركة خلال الفترة المقبلة من خلال تراجع الأعباء المالية.

 

 

رغم ارتفاع ديون الشركة التي بلغت 118% بالنسبة إلى حقوق الملاك، إلا أنها تملك سيولة نقدية واستثمارات قصيرة أجل بنحو 5.3 مليار ريال ما يعزز ملاءتها المالية وقدرتها على سداد الالتزامات قصيرة الأجل.

ارتفاع الالتزامات على الشركة دفعها للسعي نحو إعادة الهيكلة الرأسمالية لتنفيذ إستراتيجية النمو الخاصة بها المتمثلة في مضاعفة أصولها المدارة البالغة 355 مليار ريال 3 مرات بحلول عام 2030 وتعزيز مركزها المالي.

الشركة بصدد زيادة رأسمالها من خلال طرح حقوق أولوية بقيمة 7.12 مليار ريال ما يعادل 87%، كما قامت خلال العام الجاري ببيع 30% من حصتها في شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء، وبيع 35% من حصتها في بعض شركاتها التابعة، وإعادة هيكلة الديون والملكية في شركة أكوا جوك في تركيا.

يتداول السهم بمكرر ربحية 186 مرة، وبحسب بيانات "بلومبرغ" أوصى 5 محللين بالبيع، بينما محلل واحد أوصى بالاحتفاظ، وبلغ متوسط السعر المستهدف خلال 12 شهرا المقبلة 281 ريالا.

الأكثر قراءة