كيف خفضت السعودية البطالة إلى مستهدفات رؤية 2030 قبل 6 أعوام من الموعد ؟

كيف خفضت السعودية البطالة إلى مستهدفات رؤية 2030 قبل 6 أعوام من الموعد ؟

انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري نصف نقطة مئوية إلى 7.1% وهو أدنى مستوى على الإطلاق وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء منذ 1999، مقابل 7.6% في الربع الأول من نفس العام.

يلامس معدل بطالة السعوديين في الربع الثاني مستهدف رؤية 2030 البالغ 7% (قبل الموعد المستهدف بـ6 أعوام) مع النمو الذي يشهده الاقتصاد غير النفطي البالغ 4.9% خلال 2023 ما عزز خلق المزيد من الوظائف في القطاع الخاص.

يأتي ذلك مع تعويل برنامج الإصلاح الاقتصادي السعودي على القطاع غير النفطي ليكون قاطرة الاقتصاد والطريق إلى تنويعه عبر القطاع الخاص.

جاء انخفاض بطالة السعوديين نتيجة انخفاض المعدل للسعوديات 1.3 نقطة مئوية على أساس فصلي إلى 12.8% كأدنى مستوى على الإطلاق، كما تراجع المعدل للذكور 0.2 نقطة مئوية إلى 4%.

3 عوامل رئيسية يمكن أن يعزى إليها قفزة التوظيف وانخفاض معدلات البطالة بين السعوديين لتحقق مستهدفاتها قبل الأوان بل وتتجاوزها في البعض الأخر.

العامل الأول تمكين المرأة ودمجها في سوق العمل، حيث كان بطالة السعوديات السبب الرئيس في ارتفاع بطالة للسعوديين، حيث كان معدلها للجنسين 12.3 % موزعة بين 5.9 % المعدل للذكور و34.5 % للإناث، فيما تغير هذا الواقع لينخفض معدل بطالة السعوديات 21.7 نقطة مئوية إلى 12.8 %.

فيما العامل الثاني مواصلة الإنفاق الحكومي الضخم ما دفع القطاع غير النفطي ،لا سيما القطاع الخاص، إلى معدلات نمو كبيرة ساهمت في خلق الاف الوظائف للمواطنين، بجانب ثالث العوامل وهي برامج التوطين التي دفعت الشركات إلى تفضيل توظيف المواطنين.

أما المشاركة في القوى العاملة، فتراجعت لدى السعوديين 0.6 نقطة مئوية إلى 50.8%، بعد انخفاضها للذكور 0.1 نقطة مئوية إلى 66.3%، فيما انخفضت للسعوديات 0.4 نقطة مئوية إلى 35.4% لكنها تبقى أعلى من المستهدف السابق لرؤية 2030 البالغ 30% وقريبة من الهدف الجديد المحدد بـ40%.

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي كان قد صرح سابقا أن مستهدف الرؤية لمشاركة السعوديات في  القوى العاملة كان 30 %، فيما رفعه لاحقا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى 40 %.

على مستوى السكان (سعوديين وغير سعوديين)، انخفض معدل البطالة إلى  3.3% هو الأدنى تاريخيا، مع استقراره عند أقل مستوياته لدى غير السعوديين عند 1.1 %

الأكثر قراءة