السعودية تسجل مستوى قياسيا في الشراء عبر الجوال بـ 27.6 مليار ريال خلال أغسطس

السعودية تسجل مستوى قياسيا في الشراء عبر الجوال بـ 27.6 مليار ريال خلال أغسطس

سجلت السعودية مستوى قياسيا في قيمة عمليات الشراء عبر نقاط البيع باستخدام الهاتف الجوال، لتبلغ 27.6 مليار ريال خلال أغسطس الماضي، بارتفاع 41 % على أساس سنوي، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".

 

وفقا للتحليل الذي استند إلى بيانات البنك المركزي، ارتفعت أعداد عمليات الشراء 31 % لتبلغ 468 مليون عملية خلال الفترة نفسها.

 

من أشهر خدمات الدفع عبر الجوال المحمول "أبل باي، مدى باي، جوجل باي، سامسونج باي" وغيرها، وتهدف الخدمة إلى تقديم تجربة دفع متطورة وآمنة للمستخدمين، حيث تمكنهم من حفظ وإدارة بطاقات الدفع الرقمية بكل سهولة وأمان عبر تطبيقات المحافظ الإلكترونية.

 

وقع البنك المركزي السعودي "ساما" اتفاقية مع شركة سامسونج لإتاحة خدمة "Samsung Pay" في السعودية خلال الربع الرابع من العام الجاري، وذلك على هامش مؤتمر 24 فنتك المنعقد في الرياض سبتمبر الماضي.

 

47 % من مبيعات نقاط البيع تمت عبر الهاتف

 

قيمة عمليات الشراء باستخدام الهاتف الجوال خلال أغسطس الماضي، شكلت 47 % من إجمالي قيمة مبيعات نقاط البيع البالغة 58.5 مليار ريال خلال الفترة.

 

تهدف إستراتيجية البنك المركزي السعودي إلى توسيع نطاق استخدام الحلول التقنية المالية عبر الأجهزة الذكية، وتعزيز الشمول المالي في السعودية، وتحفيز القطاع المالي لخدمة المتعاملين عبر أحدث وسائل الدفع.

 

ارتفعت قيمة عمليات الشراء باستخدام الجوال المحمول خلال أول 8 أشهر من العام الجاري 41% على أساس سنوي، لتبلغ 206.1 مليار ريال خلال الفترة، فيما ارتفع عدد العمليات بنحو 35% على أساس سنوي عند 3.5 مليار عملية شرائية.

 

يذكر أن تطوير البنية التحتية للمدفوعات الرقمية في السعودية من خلال نظام المدفوعات الوطني "مدى"، يسهم في نمو مؤشرات رقمنة المدفوعات، وتحقيق التحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقد، من خلال تقديم حلول دفع رقمية متقدمة تتماشى مع المعايير العالمية.

 

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة