16 مليار ريال ضخها الأفراد للاكتتابات الجديدة في تاسي والمطاحن الرابعة" الأقل تغطية

16 مليار ريال ضخها الأفراد للاكتتابات الجديدة في تاسي والمطاحن الرابعة" الأقل تغطية

تشهد سوق الأسهم السعودية نشاطا متزايدا في الطروحات الأولية، بدعم من مبادرات هيئة السوق المالية، التي تعمل على زيادة الاستثمارات في السوق، وسط إقبال واسع لتلك الطروحات من قبل الأفراد والمؤسسات.

خلال العام الجاري تم طرح 10 اكتتابات في السوق الرئيسة كان آخرها طرح المطاحن الرابعة، حيث بلغ مخصص الأفراد منها نحو 1.2 مليار ريال.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، ضخ الأفراد نحو 16 مليار ريال للحصول على أسهم في الشركات العشر، ليصل حجم التغطية إلى نحو 13.3 مرة "1328%" من قيمة الطروحات المخصصه لهم.

في 2024، تم طرح 10 شركات، وهي "أفالون فارما، المطاحن الحديثة، فقيه، سماسكو، رسن، مياهنا، تالكو، الماجد للعود، المطاحن العربية، المطاحن الرابعة".

حجم التغطية الواسع قلل من حظوظ الأفراد في تخصيص الأسهم، التي لم تتجاوز 10 أسهم للمكتتب الواحد في الطروحات العشر، بل نجد أن عدد من الشركات تم تخصيص سهم واحد أو سهمين للمكتتب كما حدث في طرح "أفالون فارما" و "تالكو".

الطرح الأخير الأقل تغطية
يعد الطرح الأخير والخاص بشركة "المطاحن الرابعة" الأقل تغطية من قبل الأفراد، التي بلغت 3.9 مرة، حيث ضخو نحو 677 مليون ريال مقارنة مع حجم الطرح المخصص للفئة البالغ 171.7 مليون ريال، فيما لم يذكر مدير الاكتتاب عدد المشاركين الأفراد في الطرح.

تغطية شركة "المطاحن الرابعة" تعد أقل من متوسط تغطية الطروحات العشر البالغة 13.3 مرة، والأقل منذ 2022، ويبدو أن الأوضاع الجيو سياسية أثرت في حجم التغطية كون أن فترة الاكتتاب كانت خلال الفترة 2-3 أكتوبر الجاري، إضافة إلى تأثر المكتتبين الأفراد بأداء شركات المطاحن التي تم إدراجها سابقا "المطاحن الحديثة، المطاحن الأولى" التي لم تتفاعل بشكل كبير كون أن الأولى تتداول دون سعر الطرح بفارق 3 % بينما الأخرى تتداول على مكاسب 13 %، وذلك وقت كتابة التقرير.

في المقابل، يعد طرح شركة "أفالون فارما" الأعلى تغطية من قبل الأفراد، بنسبة 5427 %، وبقيمة تغطية تخطت 2.6 مليار ريال مقارنة مع الطرح المخصص لهم البالغ 49.2 مليون ريال، يليه طرح "المطاحن الحديثة" وبنسبة 2187 %.

766 ألف متوسط أعداد المشاركين
بحسب الإفصاحات المحدودة من مديري الاكتتاب للطروحات العشر، فإن متوسط عدد الأفراد المشاركين بلغ 766.5 ألف مكتتب، وذلك لـ 7 إكتتابات من أصل 10، حيث لم يعلن مديري اكتتاب كل من "رسن، مياهنا، المطاحن الرابعة" عن عدد المشاركين الأفراد.

الطروحات السبعة المتبقية، شارك فيها نحو 5.36 مليون مكتتب فرد "المكتتبين الرئيسين والتابعين"، كان أعلى مشاركه لطرح شركة "فقية" التي بلغ عدد المكتتبين 1.34 مليون مكتتب، وهو أعلى مشاركة للأفراد منذ 2022.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة