اعتماد 31 مخططا سكنيا في مكة وجدة منذ بداية العام والعمل على 20 مخططا إضافيا

اعتماد 31 مخططا سكنيا في مكة وجدة منذ بداية العام والعمل على 20 مخططا إضافيا
تتجاوز مساحة مخططات جدة 11.94 مليون مترمربع. المصدر: واس

اعتمدت أمانتا مكة المكرمة وجدة، 31 مخططا سكنيا متكامل الخدمات والبنى التحتية، منذ بداية العام الجاري 2024، بحسب ما ذكرته الأمانتان لـ "الاقتصادية".

وذكرت أمانة جدة، أنه جرى اعتماد 10 مخططات سكنية بمساحة تتجاوز 11.94 مليون مترمربع، تم توزيعها على عدة مناطق رئيسية، بينها أبحر الشمالية، طيبة، ذهبان، بريمان، الرياض، المنارات، والسنابل.

وبحسب الأمانة، شملت المخططات 3591 قطعة سكنية و387 قطعة تجارية، إضافة إلى توفير 66 مدرسة و46 مسجدا، إلى جانب تخصيص نحو 659.3 ألف مترمربع للمسطحات الخضراء و10 مرافق صحية.

أشارت الأمانه إلى أن العمل لا يزال جاريا لاعتماد مخططات جديدة بمساحة 12.4 مليون متر مربع، موزعة بين الاستخدامات السكنية والتجارية، والمساحات الترفيهية والصناعية، بهدف تعزيز التنمية وتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

من جهة أخرى، ذكرت أمانه مكة المكرمة، أن المخططات المعتمدة منذ بداية العام، بلغ عددها 21 مخططا، فيما يجري العمل حاليا على إنهاء إجراءات اعتماد 20 مخططا إضافيا، وهو ما يُظهر جهود الأمانة في مواكبة متطلبات التوسع العمراني وتحسين جودة الحياة.

في سياق متصل، قال عدد من العاملين في القطاع العقاري لـ"الاقتصادية": إن اعتماد مخططات جديدة بمساحات كبيرة في جدة ومكة، سيرفع عرض الأراضي المتاحة للبيع، ما يسهم في تراجع أسعار الأراضي مع توفر خيارات أكثر للمستثمرين والمشترين.

أوضحوا أن هذا التأثير قد يكون أكثر وضوحًا في المناطق التي تشملها المخططات الجديدة، مثل أبحر الشمالية وذهبان في جدة، والمناطق المستهدفة في مكة.

أضافوا، أن هذه المخططات تسهم أيضا في تخفيف الضغط على الطلب الحالي للإيجارات، واستقرارها، خاصة في مناطق مثل بريمان وأبحر في جدة مع طرح مزيد من الوحدات الجديدة، وتوسيع الخيارات السكنية والتجارية.

الأكثر قراءة