إيرادات قياسية لـ "تداول" خلال الربع الثالث بفضل زيادة التداولات

إيرادات قياسية لـ "تداول" خلال الربع الثالث بفضل زيادة التداولات

سجلت مجموعة تداول السعودية نموا بإيرادات الربع الثالث 20.6% لتحقق أعلى إيراد خلال هذا الفصل مقارنة بالسنوات السابقة، مستفيدة بشكل أساسي من زيادة قيم التداولات في السوق المحلية.

مجموعة تداول السعودية هي شركة مخولة للعمل كسوق للأوراق المالية في السعودية وهي إحدى الشركات التي يمتلكها صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 60%.

وفقا لوحدة التحليل المالي في "الاقتصادية"، نمت الإيرادات إلى مستوى 359.1 مليون ريال، بفضل نمو متوسط التداولات في السوق الرئيسية وكذلك الموازية بنسبة 17.4% على أساس سنوي.

كما أسهمت إيرادات خدمات ما بعد التداول بنحو نصف إيرادات المجموعة خلال الربع الثالث، وهو القطاع المعني بالمقاصة والتسوية وكذلك الحفظ، حيث مثلت إيراداته 189.6 مليون ريال.

أما قطاع أسواق رأس المال، الذي يجني الإيرادات لقاء عمولات التداولات وأسواق المشتقات، ورسوم الإدراج فقط فشكل 31% من الإيرادات بواقع 112.2 مليون ريال تقريبا، فيما مثل قطاع خدمات التكنولوجيا والبيانات نحو 16% من الإيرادات.

أسهم النمو في الإيرادات تحقيق زيادة في الربح الصافي الذي أعلنته المجموعة عند 140.4 مليون ريال بنمو 37.2%، ليرفع الأرباح الصافية منذ بداية العام إلى 505.7 مليون ريال أو ما يعادل 4.2 ريال للسهم.

الهوامش ما زالت دون المتوسط

رغم زيادة الإيرادات خلال الربع الثالث، إلا أن هامش التشغيل وصافي الربح جاءا دون متوسطاتهما منذ إدراج الشركة، جاء ذلك رغم تحسنهما خلال الربع الحالي على أساس سنوي.
سجلت مجموعة تداول هامش تشغيل عند 33% ونحو 39% لصافي الربح، وهما أعلى من الفترة المماثلة بنحو 500 و200 نقطة أساس، على التوالي، إلا أنهما دون متوسطاتهما التاريخية التي تحوم حول 43%، بحسب بيانات بلومبرغ.
ارتفعت المصاريف التشغيلية خلال الفصل الثالث 17.3%، مع زيادة في تكاليف الرواتب، حيث تعمل المجموعة على خطة نمو تتمثل في زيادة في أعداد موظفيها.

13 % زيادة في أعداد الأجانب

أفصحت مجموعة تداول عن زيادة في أعداد المستثمرين الأجانب المؤهلين بنحو 13% بنهاية الربع الثالث وعلى أساس سنوي ليصل عددهم إلى 4051 مستثمرا، فيما جاءت الزيادة بنحو 4% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.
كما بلغت ملكيتهم في السوق الرئيسية نحو 338.15 مليار ريال، ما يمثل نحو 10% من الأسهم الحرة ونحو 3.35% من الأسهم المصدرة في "تاسي"، وذلك بنهاية الربع الثالث.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة